دعاء يوم عرفة 1444-2023 للصائمين مكتوب ,يوجد في الدين الإسلامي العديد من الأدعية التي من المُستحب أن يدعو بها المرء في يوم عرفة، فالدعاء في يوم عرفة من أعظم العبادات التي يقوم بأدائها المسلم في هذا اليوم، فله الثواب والأجر من الله تعالى، لذلك كان الزاما على كل مسلم ومسلمة ان يغتنم هذه الفرصة وهو يوم عرفة والمداومة في هذا اليوم على الدعاء والذكر الحسن، وعلى العبادات من الصلاة والصيام والتلاوة للقران الكريم وغيرها، وفيما يأتي عبر موقع الجنينة سيتم الحديث عن يوم عرفة، وسيتم ذكر أدعية ليوم عرفة.

يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة بأنه هو اليوم التاسع من شهر ذو الحجة من كلِّ سنة هجرية أو قمرية، وهو من أحب أيام السنة الى الله في الدين الإسلامي، والسبب في ذلك لأنَّه يوم من الأيام العشر من ذو الحجة، وهو اليوم الذي يقوم فيه الحجاج بالوقوف على جبل عرفة لكي يقوموا بأداء ركن رئيسي من أركان الحج في الدين الإسلامي، والجدير بذكره وهو القول إنَّ جبل عرفة يقع في مدينة مكة المكرمة، وبالتحديد شرقها عند الطريق الذي يربطها بالطائف، وإذ انه يبعد حوالي عشرة كيلومترات عن منى وحوالي ستة كيلومترات عن مزدلفة، وهو المكان الوحيد الذي يقع في خارج الحدود للحرم الشريف، ومع شروق شمس اليوم التاسع من ذو الحجة من كل عام هجري أو قمري، يقوم حجاج بيت الله الحرام بالتوجه من مِنى إلى عرفة للوقوف فيها، وإن فضل يوم عرفة لفضل عظيم قد قام الرسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- بذكره في الحديث: “الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ ”،والله أعلم.

ادعية ليوم عرفة مكتوبة 2023/1444

وبجدير الذكر إلى بعض الأدعية التي قد وردتْ في القرآن أو في السنة النبوية، وهي أدعية عامة من المُستحب قولها في يوم عرفة لما فيها دعاء حسن طيب، ومن هذه الأدعية على النحو التالي:

  • “اللهم إنِّي أسألك من الخير كلِّه عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وضَلَع الدَّين”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • “اللهُمَّ لَكَ الحمدُ كالَّذِي تَقولُ، وخَيرًا مِمَّا تقولُ، اللهُمَّ لَكَ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ ومَمَاتِي، وإليكَ مآبِي، ولكَ رَبِّ تُراثِي، اللهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ، ووَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وشَتَاتِ الأمْرِ، اللهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ من شَرِّ ما تَجِيءُ به الرِّيحُ”.

دعاء يوم عرفة للصائمين

ان الصيام في هذا اليوم المبارك يوم عرفة حسب ما قاله العلمان بأنه يغفر سنة ماضية وسنة سابقة؛ ولذلك يجب علينا أن نقوم بالصيام في هذا اليوم لوجه لله -سبحانه وتعالى- حتى يغفر لنا الذنوب، وإن نكثر من الدعاء في ذلك اليوم لله -سبحانه وتعالى- ومن هذه الأدعية على النحو التالي:

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ، وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك، ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي وضحنا لكم من خلاله دعاء يوم عرفة 1444-2023 للصائمين مكتوب، يوم عرفة، دعاء يوم عرفة للصائمين.