دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق، حيث إنه الدعاء المبارك الذي يسبق الإفطار كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل ، حيث ينبغي على كل مسلم أن يقوم بحفظ هذا الدعاء ويدعو به قبل الإفطار يومياً من شهر رمضان المبارك،  حيث أن الدعاء أجر و ثواب من رب العالمين العلي، وعبر المقال التالي سنتطرق الى الدعاء الذي يقال قبل الإفطار بخمس دقائق.

دعاء الصائم قبل الإفطار

دعاء الصائم قبل الإفطار وبعده من السنة النبوية العظيمة التي يجب على المسلم اتباعها لما فيه من خير وفضل عظيمين، و الأصل أن الدعاء له أجر عظيم من الله عز وجل ، لأنه من أعظم العبادات عنده و أكرمها سبحانه ، وفي شهر رمضان يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائمُ حتى يُفطرَ، والإمامُ العادلُ، والمظلومُ)، و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عندما يفطر بأدعية عظيمة ثبتت في السنة النبوية المباركة يستطيع المسلم أن يدعو بها أو بغيرها عند الإفطار والله أعلم.

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

الدعاء قبل الإفطار بخمس دقائق هو الدعاء الذي ينبغي للصائم أن يدعو به قبل الإفطار مباشرة و هذا الدعاء هو كما يلي:

“اللهم قد صمنا على ما فرضته علينا، وافطرنا على ما رزقتنا إياه، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ما قدمنا وأخرنا، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء بدعائك واستجب لنا، اللهم ألهمنا الخير واصرف عنا الشر واكفنا إياه، اللهم ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين ونقهم من الخطايا، اللهم جازهم بالإحسان إحسانا و الإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار يا رحيم يا غفار، يا محيط بكل أمر ويا عليم بكل شأن الطف بنا واكفنا الهموم والأحزان، اللهم اغفر لمن نووا صيام رمضان ومسهم المرض فيا شافي اشفهم، اللهم اغفر لمن نوى صيام رمضان ورحلوا فيا عفو اعف عنهم وتجاوز عن سيئاتهم، اللهم إنا نسألك برحمتك التي تتنزل في هذا الشهر الكريم أن ترحمنا وتغفر لنا ولأبنائنا، اللهم تقبل صيامنا ودعائنا وهب لنا من الأجر ما تضمن لنا به جنات النعيم، اللهم ردنا إلى دينك ردًا جميلا ولا تأخذنا أخذ عزيز مقتدر يا رب العالمين، اللهم أمنَّا في أوطاننا وانعم علينا بالأمن والسلامة والرخاء وسائر بلاد المسلمين”.

دعوات لا ترد قبل الإفطار

ومن المستحب للصائم أن يدعو في صيامه لخير الدنيا والآخرة لنفسه وللمسلمين ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم أن دعوة لا ترد لثلاثة وهم الصائم قبل أن يفطر و الإمام العادل و المظلوم ، و فيما يلي بعض الأدعية التي لا ترد  عند دعوتها قبل الإفطار وهي على النحو التالي:

  • “اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا”.
  • “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

أدعية الصائم قبل الإفطار في رمضان

يوجد العديد من الأدعية المستحبة قبل الإفطار في شهر رمضان الفضيل، و نذكر فيما يلي عدد من الأدعية المكتوبة قبل الإفطار في رمضان:

  • اللهم اختم بالصالحات أعمالنا، اللهم أحسن خاتمتنا وهون علينا سكرات الموت.
  • اللهم لا ترد دعائنا ولا تخيب فيك رجاءنا، اللهم ادفع عنا كل هم وغم وبلاء، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وعن والدينا وعن أصحاب الحقوق علينا.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه عرض الدعاء الذي يدعوه الصائم قبل الإفطار بخمس دقائق، كما تحدثنا عن دعاء الصائم قبل الإفطار و قدمنا مجموعة من الأدعية التي ترد عند الدعاء بها قبل الإفطار و أدعية يمكن أم يدعو بها الصائم قبل الإفطار.