دعاء دخول الحرم المكي: من أهم الادعية التي يجب أن يقدمها كل مسلم يزور بيت الله الحرام. يستعجل المسلمون لإكمال الركن الخامس من أركان الإسلام في موسم الحج ، خاصة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ومن خلال موقهنا الجنينة سنذكر دعاء دخول الجرم المكي.

دعاء دخول الحرم المكي

لم يتم ذكر ادعية من الرسول محمد عند رؤية الكعبة ، لكن سنذكر الان بعض الادعية التي يصح الدعلء بها عند رؤية الكعبة ، وهي كالاتي: 

  • اللهمّ زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً، وزد من شرفه وكرمه وعظمه ممّن حجّه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبراً، اللهم أنت السّلام ومنك السّلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم صلّي على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم هذا حرمك وبلدك  وأمنك ، اللهم انّي عبدك ابن عببدك ابن أمتك، ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته لإحدٍ من خلقك، أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا وذهاب همومنا وجلاء كربنا، اللهم إنّك أنت ربّنا لا إله إلا أنت سبحانك، اجعلنا مستجابي الدّعوة.
  • أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشّيطان الرّجيم، بسم الله والصّلاة والسّلام على رسول الله، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلّها وافتح لنا أبواب رحمتك، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النّار ومن عذاب القبر، اللهم اغسل خطاياي بالثّلج والبرد ونقّ قلبي كما نقيت الثذوب الأبيض من الدّنس.
  • ربّي آتني في الدذنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النّار، اللهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع ومن قلبٍ لا يخضع ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُستجاب لها، لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

الطواف حول الكعبة

يقدم الطواف للكعبة بعد قراءة عريضة دخول الحرم ومشاهدة الكعبة ، لأن الطواف يدور حول شيء في اللغة ، وفي الشريعة الاسلامية هو التعبد لله بالطواف حول الكعبة المشرفة ، والطواف حول الكعبة هي من الشريعة الاسلامية المذكورة بالقرآن الكريم ،  قال تعالى في كتابه الحكيم: {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} ، وقد تم تسجيل العديد من الأحاديث والروايات في الطواف وكيفية إجرائه عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يسجل الله حسنات المسلمين ويخرج ذنوبهم وسيئاتهم عند الطواف ، إذا كان تقبيل الحجر الأسود لا يضر المسلمين بزاوية الحجر الأسود ، يتجه يساره نحو البيت بعد تقبيل الحجر الأسود ، ثم يجتاز الركن اليمني ويعود للحجر الأسود سبع مرات ليكرر العملية. والغاية وستر العورة والطهارة من المطالب ، فهنيئاً لمن أذن الله له أن يزور بيته الحرام ويطوف.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على دعاء دخول الحرم المكي ، وتعرفنا على كيفية الطواف جول الكعية ومن اين يبدأ الطواف ، ونتمنى ان يكون اعجبكم مقالنا لليوم ، دمتم بالف خير وسعادة.