كم عدد رمي الجمرات في الحج، هنالك العديد من الناس يبحثون عن كم عدد رمي الجمرات في الحج ،وهذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان كم عدد رمي الجمرات في الحج، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا عزيزي القارئ.

كم عدد رمي الجمرات في الحج

يعد رمي الجمرات يوم النحر واجب من واجبات على الأشخاص الذين يؤدون فريضة الحج بإجماع أهل العلم، حيث يقوم الحجاج في بيت الله الحرام برمي عدد محدد من الحصى في ثلاثة أماكن مخصصة للرمي، وتسمى بالجمرات، وهي كالتالي: الجمرة الأولى، وتسمى الجمرة الصغرى أو الدنيا ،الجمرة الثانية وتسمى الجمرة الوسطى ،جمرة العقبة وتسمى الجمرة الكبرى،
حيث يتوزع رمي الجمرات على أربع أيام، وهم: يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة الذي يطابق أول أيام عيد الأضحى، وفي أيام التشريق التي تأتي بعد يوم النحر، وهي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

كم عدد الرميات في الحج؟

عدد الحصيات التي يرميها الحاج في الأيام الأربعة يبلغ عددها سبعين حصاة، تأتي كالتالي:

  • حيث يقوم في يوم النحر برمي سبع حصيات عند جمرة العقبة فقط
  • ويرمي في كل يوم من أيام التشريق الثلاثة 21 حصاة، يتم توزيعها على الجمرات الثلاث؛ الصغرى والوسطى والعقبة، حيث يرمى عند كل جمرة سبع حصيات، فيصبح مجموع كل الحصيات التي يتم رميها في الأيام الأربعة 70 حصاة.

واجاز للحاج أن يترك الرمي في آخر يوم من أيام التشريق (وهو اليوم الرابع من أيام الرمي) ،الثالث عشر من ذي الحجة، فيقوم بالرمي فقط في يوم النحر واليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وهكذا يكون مجموع الحصيات التي يتم رميها هي تسع وأربعين حصاة.

وقت رمي الجمرات

اختلف الفقهاء في أوقات البدء في الرمي واوقات انتهائه في يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، التي سنعرضها لكم كما يلي:

في يوم النحر: اختلف الفقهاء في وقت الرمي يوم النحر وتعددت آرائهم وجاءت كالتالي:

  • الحنفية والمالكية: اتفق الحنفية والمالكية أن رمي الجمرات يبدأ من طلوع الفجر في يوم النحر ويستمر إلى ما قبل غروب الشمس.
  • الشافعية والحنابلة: اتفق الشافعية والحنابلة أن رمي الجمرات يبدأ من منتصف ليلة النحر ويستمر إلى ما قبل غروب الشمس.

وقت الرمي في أيام التشريق :اتفق العلماء الأربعة إلى أن وقت رمي الجمرات في أيام التشريق يبدأ بعد زوال الشمس، مما يعني عند دخول وقت صلاة الظهر، في كل يوم من هذه الأيام الثلاثة، ولكن آرائهم اختلفت في نهاية وقت رمي الجمرات في هذه الأيام، وبيانها كما يأتي:

  • المالكية: ذهب المالكية أن وقت الرمي ينتهي عند غروب الشمس في كل يوم من هذه الأيام الثلاثة.
  • الحنفية: قال الحنفية الى أن وقت الرمي ينتهي في كل يوم من أيام التشريق بطلوع فجر اليوم التالي، فينتهي وقت الرمي اليوم الحادي عشر بطلوع فجر يوم الثاني عشر.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا لليوم بعنوان كم عدد رمي الجمرات في الحج، عبر موقعنا موقع الجنينة، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.