دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك , اللهم إني عبدك ابن عبدك، دعاء للتخلص من الكرب والضيق والقلق 2023 وهو الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل ذلك، يخفف الهموم والاحزان والضيق وسنبين لكم الدعاء على موقعنا الجنينة.

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

إنّ دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك أدناه هو من الأدعية التي رواها النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح عنه، والذي يفيد العباد في إبعاد الحزن والهم والغم، فقد روى الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كثر همُّه فليقل: (اللهم إني عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، ناصيتي بيدكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِكَ، أو أنزلتهَ في كتابِكَ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا“.  فالنبي صلى الله عليه وسلم حرص على التخفيف عن المسلمين إلى أبعد الحدود، فهو المبعوث رحمةً للعالمين، وتعددت الأدعية الواردة عنه والتي تنفع في ذهاب الهمّ والغم كقول المسلم: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.

دعاء الهم والحزن

ويمكن استخدام الأدعية التالية بإذن الله في حالات الفقد والحزن، كما سنتعرف معا على الأدعية في مقالنا عبر موقعنا الجنينة، على النحو التالي:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • يارب بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.
  • اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق.

دعاء تفريج الهم والكرب

يجب أن نتبعهم كما فعل الصحابة والتابعون رضي الله عنهم جميعاً، ومن الأدعية التي وردت في السنة النبوية للتخفيف من القلق والألم ما يلي:

  • اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندك يا عظيم فإنك واسع كريم.
  • إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرفني الإجابة يا رب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي.
  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، ورزقًا واسعًا، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ، وقد تعرفنا ايضا على دعاء الهم والحزن، وقد تعرفنا ايضا على دعاء تفريج الهم والكرب، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا عبر موقعنا الجنينة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.