حكم قول الله ما يطق بعصا

بواسطة: مهند
نوفمبر 2, 2022 7:25 م

 حكم قول الله ما يطق بعصا ما يتردد في كثير من الأحيان على لسان الناس ، لأن الناس العاديين يرددون كلمات لا يفهمونها ، و هذا القول قد يكون هذا الكلام خطيرا على المسلمين ، و قد يكون صحيحا و لا حرج في ذلك ، و في المقال على موقع الجنينة ، سوف نتعرف على هذه الجملة و بيان معناها و حكم قولها من بعض الناس ، و كذلك يضئ المقال على حكم قول بعض الجمل الأخرى مثل قولهم الله يمهل و لا يهمل.

حكم قول الله ما يطق بعصا

حكم من قال “الله لا يطق بعصا” يتفاوت في الحكم باختلاف المعنى المراد منها ، قال بعض العلماء إنه إذا كان ذلك منطقيًا ، فقد لا تكون عقاب الله تعالى ، قد لا يكون بعصا ثقيلة التي تحملها الملائكة ، و لكنها قد تكون عقابًا في المال أو الأسرة ، أو ما شابه ، في هذه الحالة ، لا بأس بقولها.
بينما يدعي آخرون أن هذه الجملة من سوء الأدب عند الله تعالى ، و يقولون إنها تعني أن الله تعالى لا يظلم أحداً و لا يجبر الناس على فعل شيء ضد إرادته ، و يقول علماء آخرون إن العبارة غير جائزة ، و الأفضل للمسلم أن يقول له إن الله سبحانه و تعالى هو القاضي الذي لا يظلم أحداً ، و ينتقم من الظالم و غيرها من العبارات الواردة في الشريعة المكتوبة ، و الله أعلم.

معنى قول الله ما يطق بعصا

و يختلف معنى هذه الجملة حسب نية الراوي ، و يقال إن معناها أن الله العلي لا يظلم أحداً و لا يجبره على فعل شيء ، و الأخرون قالو أن العقوبة الإلهية قد لا تأتي بالضرورة مباشرة كان يسلط على المرء ملكا يضربه بعصا غليظة ، و ممكن أن تكون العقوبة في أهله أو ماله و الله أعلم.

قول الله يمهل ولا يهمل

إنّ قولهم “الله يمهل ولا يهمل” صحيح شرعًا و لا بأس بقولها ، و هي مأخوذة من الحديث النبوي الشريف: “إنَّ اللهَ لَيُمْلِي لِلظّالِمِ، حتَّى إذا أخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ. قالَ: ثُمَّ قَرَأَ {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود: 102]”، و الله أعلم.

حكم مقولة “إنَّ الله لا يضربُ بالعصا”

السؤال : انتشرَتْ مقولةٌ بينَ النَّاسِ وهيَ: “إنَّ اللهَ لا يضربُ بالعصا” يريدونَ بها أنَّ اللهَ إذا عاقبَ فإنَّهُ لا يضربُ النَّاسَ بالعصا ولكنَّ عقابَهُ يكونُ بطرقٍ أخرى، فهل هذهِ المقولةُ صحيحةٌ ؟

الجواب : هذهِ عبارةٌ من عباراتِ الجهَّالِ، اللهُ تعالى يفعلُ ما يشاءُ وعذابُه شديدٌ، والضَّربُ بالعصا، العصا إنَّما يحملُه الإنسانُ، ولا يجوزُ نسبةُ العصا إلى اللهِ، “إنَّ اللهَ يأخذُ العصا، ويضربُ بالعصا”، وإذا شاءَ سلَّطَ على الإنسانِ مَن يضربُه بعصا، إذا شاءَ اللهُ سلَّطَ على مَن شاءَ من يضربُه بالعصا .

و إلى هنا نكون قد و صلنا لنهاية مقالنا بعنوان حكم قول الله ما يطق بعصا و لقد وضحنا لكم حكم قول الله ما يطق بعض ، و معنى قول الله ما يطق بعصا ، و بينا أيضا قول الله يمهل و لا يهمل.