حكم صلاة الجماعة للرجال، يوجد العديد من الأحكام الشرعية التي من الممكن ان يتم التعرف عليها عن طريق دراسة القرآن الكريم والسنة النبوية مصدرا للتشريع الإسلامي ويمكن اللجوء الى بعض المشاهير والمفسرين لمعرفة العديد من الأحكام التي لم تكون واضحة ومفصلة أو الأحكام التي تحتاج إلى تحليل وتفسير .

فضل صلاة الجماعة

ورد الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل صلاة الجماعة ومن هذه الأحاديث النبوية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث ابن مسعود والذي يقول فيه «مَن سَرَّه أن يَلْقى الله غدًا مُسلِمًا، فلْيُحافظ على هؤلاء الصَّلواتِ حيثُ يُنادَى بهن؛ فإنَّ الله تعالى شرع لنبيِّكم سننَ الهدى، وإنَّهن من سُنن الهدى، ولو أنَّكم صليتم في بيوتكم كما يُصلِّي هذا المتخلِّف في بيته – «يعني المتخلف عن الجماعة»- ، لترَكْتم سُنَّة نبيِّكم، ولو تركتم سُنَّة نبيكم لضَللتم، وما من رجل يتطهَّر فيُحسِن الطُّهور، ثم يَعْمَدُ إلى مسجدٍ من هذه المساجد، إلاَّ كتب الله له بكلِّ خطوةٍ يَخْطوها حسَنة، ويرفعه بها درَجة، وَيَحُطُّ عنه بها سيئة، ولقد رأيتُنا وما يتخلَّف عنها – «يعني عن الصلاة في المسجد» – إلاَّ منافق معلومٌ النِّفاق، ولقد كان الرَّجل يُؤتَى به يُهاَدى بين الرجلين -(يعني يُمسكه رَجُلان من جانبَيْه يعتمد عليهما) – حتَّى يُقام في الصَّف».

اقرأ أيضاً :هل يجوز الصلاة بالمناكير، حكم الصلاة بالمناكير

فضل صلاة  الجماعة للرجال

تعتبر صلاة الفردي بالنسبة إلى صلاة الجماعة بل انها تعادل بسبعة وعشرين درجة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبعة وعشرين  درجة ) وهذا نبيا والنبي صلى الله عليه وسلم فلماذا نترك هذا الأجر العظيم 27 درجة لأخذ درجة واحدة لذلك لابد أن نحافظ على صلاة الجماعة ، حيث تعتبر صلاة الجماعة فرض كفاية .

حكم صلاة الجماعة للنساء .

هناك العديد من الأحكام الشرعية التي من الممكن أن نتعرف عليها ، فقد قال الدكتور مجدي عاشور الذي يعتبر مستشار علمي مفتي الجمهورية بأن صلاة الجماعة ليس فرضا على المرأة والمستحب للمرأة أن تصلي في منزلها.

واستدل الشيخ مجدي عاشور على كلماته في الإجابة السؤال ما حكم صلاة الجماعة للمرأة بأحد الأحاديث التي وردت في السنة النبوية الذي رويال ام حميد جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أحب الصلاة معك؟ قَالَ: «قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكِ تُحِبِّينَ الصَّلَاةَ مَعي، وَصَلَاتُكِ فِي بَيْتِكِ خَيْرٌ لَكِ مِنْ صَلَاتِكِ فِي حُجْرَتِكِ، وَصَلَاتُكِ فِي حُجْرَتِكِ خَيْرٌ مِنْ صَلَاتِكِ فِي دَارِك، وَصَلَاتُكِ فِي دَارِكِ خَيْرٌ لَكِ مِنْ صَلَاتِكِ فِي مَسْجِدِ قَوْمِكِ ، وَصَلَاتُكِ فِي مَسْجِدِ قَوْمِكِ خَيْرٌ لَكِ مِنْ صَلَاتِكِ فِي مَسْجِدِي».

حكم ترك صلاة الجماعة

فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على جميع المسلمين فقد جعل الله سبحانه وتعالى لكل صلاة وقت معلوم يدلل على دخول وقت الصلاة والانتهاء من وقت الصلاه في بداية صلاة أخرى فقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) فهنا تبين الآية الكريمة أن الصلاة وقت محدد ، فمن أدركها في جماعة فهو خير له ومن صلاها وحده فصلاته صحيحة ولا حرج عليه وهذا ما يتعلق بوقته ووقت فراغه وطبيعة عمله الذي يعمل فيه.

فلكل صلاة من الصلوات وقت محدد يدلل على وقت دخولها ووقت انتهاء وقت الصلاة السابقة وذلك نعرفه عن طريق الأذان فإذا صلى المؤمن الصلاة في أول الوقت أو في آخره فصلاته جائزة ولكن هناك فرق بين الصلاة في أول الوقت وآخره فالثواب في أول الوقت هو أفضل وأعظم عند الله سبحانه وتعالى فقد روي عن عبد الله بن مسعود قال سألت النبي أي العمل أحب إلى الله تعالى قال الصلاة على وقتها قال قلت ثم أي؟ قال بر الوالدين قال ثم أي؟ قال الجهاد في سبيل الله .

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد توصلنا الى ختامي هذا المقال الذي ذكرنا فيه فضل صلاة الجماعة للرجل وللمرأة