حكم الشرعي حيث يعرفه الأصوليون “علماء أصول الفقه” هو: “خطاب الله تعالى ، المتعلق بأفعال المكلفين ، اقتضاء أو تخييرا أو وضعاً”.

بمعنى: ما اقتضى الشرع فعله أو تركه، أو التخيير بين الفعل والترك، وهو: الأحكام التكليفية وفق أقسام خطاب التكليف والأحكام الوضعية في خطاب الوضع.

تعريف الحكم الشرعي :

التعريف بالحكم هو المنع و هنا كان السبب وراء أن تم تسمية القاضي الذي يحكم بين الناس حكماً ، و هنا يأتي القصد من مصطلح الحكم هو الفصل بين النزاعات و الأمور التي قد تحدث بين الأفراد ، أما عن تعريف الحكم الشرعي هي الأحكام و القوانين التشريعية التي تصدر من الله عز وجل و التي توجه العباد إلى الطريق أو المنهاج الذي يسيرون عليه من أحكام و قواعد.

فإن الأحكام الفقهية تدل على الأشياء التي يحللها الله سبحانه و تعالى بأن نقوم بها ، و أيضاً يشير إلى الأشياء التي ينهى عن القيام بها ،و الأحكام الشرعية تتضمن أيضاً الأشياء المكروهة و الأشياء المحببة لله سبحانه وتعالى ، و هنا يكون للعباد أن يختاروا ما بين الحكمين ، و تلك الأحكام يكون لها مصادر واضحة ومحددة.

حيث تكون تلك المصادر هي القرآن الكريم و السنة الشريفة ، و يكون من تلك الأحكام ما جاء أدلة شرعية ، و أيضاً تلك الأحكام تأتي من الأحكام التي اجتمع عليها العلماء ، لكن تلك الأحكام الشرعية لا تطبق على أي شخص إلا بعد أن يكون مكلف و المكلفين هم الذين ينطبق عليهم أحكام التكليف الشرعية ، و هم كل بالغ عاقل من ذكر أو أنثى ، و قادر على أداء الحكم.

أقسام الحكم الشرعي :

  1. الحكم التكليفي :
  • حيث يتضمن هذا الحكم الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي ينطبق عليه الحكم.
  • يجب أن يكون عاقل ، أي أنه يفهم الأفعال التي يقوم بها ، فإن العقل هو الشيء الذي ميزنا به الله سبحانه وتعالى.
  • الشخص البالغ و هو يتراوح ما بين تسع سنوات إلى 15 سنة لدى الأنثى ، و الصبي ما بين 12 إلى 15 سنة ، حيث يكون الشخص ينطبق عليه جميع أحكام التكليف.
  • التخيير من الأشياء التي تتضمن أحكام التكليف ، و هنا يكون الشخص قادر على الاختيار بحرية ، بمعنى أنه يكون قادر على اختيار ما هو صواب وما هو خطأ.
  •  يجب أن يكون الشخص مسلم و موحد بالله سبحانه وتعالى، بالتالي ينطبق عليه كل ما سبق من شروط.

2. الحكم المندوب : هي الأحكام التي إن لم يقم بها الشخص المسلم لا يترتب على تركها أي إثم أو ذنب ، و على العكس فإن قام المؤمن بأداء هذا الحكم سوف تحصل على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

3.الحكم المحرم : و هو من الحكم المنهي عنه و المحرم فعله بأمر من الله عز وجل ، و هناك نوعين للمحرمات.

  • المحرم لذاته.
  •  الحكم المحرم لغيره .

4. الحكم المكروه.

5. الحكم المباح .

6. الحكم الوضعي

أقسام الحكم التكليفي :

  • الواجب العين: و هو الذي يجب على الفرد أن يقوم به بنفسه ، و لا يمكن أن ينوب أي شخص عنه في مثل هذا الفرض ،مثل الصلاة، الحج لمن استطاع إليه سبيلاً، صوم رمضان، إلا الأشخاص الذين لديهم رخصة في تلك الواجبات .
  • الواجب الكفاية: و هو الذي إن قام به أحد أفراد المسلمين يكف عن البقية في محيطه ،مثل : تغسيل الميت، دفنه، الصلاة عليه، كما أن الجهاد في سبيل الله إعلاء لكلمة الحق و حفظ القرآن الكريم.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي طرحنا عبر سطوره السابقة تعريف الحكم الشرعي ، مع ذكر أقسامه و تعريفه كل قسم ، و أخيراً نتمنى أن ينال إعجابكم .