يبحث الكثير من الناس عن صلاة تحية المسجد الحرام و سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن تحية المسجد الحرام حيث أن الكثير يبحث عن ذلك و سنقدم لكم حكم صلاة تحية المسجد الحرام و هناك قولان في ذلك و سنقدم لكم حكم صلاة تحية المسجد الحرام لغير المحرم.

ما هي تحية المسجد الحرام

تحية المسجد هي صلاة يصليها المسلم وقت دخل المسجد، و هذه الصلاة تصلى ركعتين أو اكثر، و يمكن لأي شخص مسلم صلاة تحية المسجد في أي وقت كان و لكن لا يجوز صلاة تحية المسجد للمسجد الحرام، و هذه الصلاة تكون سرية، و يمكن صلاة تحية المسجد في أي مكان في المسجد سواءً في الليل أو النهار.

ما حكم تحية المسجد الحرام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تحية المسجد وذلك لما رواه أبو قتادة رضي الله عنه عن النبي ﷺ حيث قال: فإذا دخل أحدُكم المسجد، فلا يجلِسْ حتى يركعَ ركعتين و اذا دخل أحد الي المسجد و قد أقيمت الصلاة أو وجد الامام واقفاً في الصلاة، و يصلي صلاة تحية المسجد و تسقط عنه، أما إذا صلاة المسلم صلاة تحية المسجد في وقت النهي فلقد اختلف العلماء على ذلك و يوجد قولين على ذلك و هما:

  • القول الأول: في المذهب الشافعي و قول بعض السلف و رواية عن أحمد قالوا يجوز الصلوات ذات السبب في أوقات النهي.
  • أما القول الثاني: في مذهب الجمهور و مذهب المالكية و مذهب الحنفية و مذهب الحنابلة فقالوا لا يجوز أداء الصلوات في اوقات النهي.

ما الحكم

اذا كان الشخص القادم الي المسجد الحرام يقصد الجلوس في المسجد أو الاستماع إلي دروس العلم أو استماع الاذكار أو قراءة القرآن الكريم، فيستحب من هذا الشخص أن يصلي صلاة تحية المسجد و هي ركعتين، لأن المسجد الحرام مثله مثل المساجد الأخرى يقف المسلم و يصلي ركعتين تحية المسجد فيه.
وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن صلاة تحية المسجد الحرام حيث أن الكثير من الناس يبحث عن صلاة تحية المسجد و قدمنا لكم حكم صلاة تحية المسجد و هناك قولان في ذلك و ذكرناها و قدمنا لكم حكم صلاة تحية المسجد الحرام لغير المحرم متمنيين لكم داوم الصحة والعافية.