بحث عن ابو هريرة وأبرز صفاته، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن الصحابي الجليل ابو هريرة _رضي الله عنه_، هو أبو هريرة الدوسي اليماني من قبيلة عرب دوس ، وربما يكون اسمه عبد الرحمن بن صخر ، رفيق معروف بحفظه للحديث النبوي ونشره قال – كما روى عنه في صحيح البخاري -:  “صحبتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين لم أكن في سنيّ أحرص على أن أعيَ الحديث مني فيهن”، وخصصنا لكم هذا المقال للحديث عن بحث عن ابو هريرة وأبرز صفاته بالتفصيل، تابعونا.

بحث عن ابو هريرة وأبرز صفاته

وعلى الرغم من تبجيل هذا الصحابي من قبل علماء الأمة منذ عهد الصحابة والتابعين حتى زماننا ، فقد عرفت كتب التراث الراحل بعض القصص التي اختلقها رواة يحاولون تحدي هذا الصحابي ، ومعظمهم من مناهضي السنة طوائف في العصر الحديث ، كانت سهام إهانة هذا الصحابي يوجهها البعض ممن يعتبرون أنفسهم “باحثين” ، ومعظمهم لا يعطي وزناً للسنة النبوية المنقولة ، أو لا يتخذها مصدراً للتشريع وفهم الدين. ، وفي هذه التدوينة سنناقش أهم المحاور التي أثيرت حول أبي هريرة ، والتي من خلالها سنتعرف على أبو هريرة كحافظ وناشر للحديث ، ومدى مصداقية ما رواه ، وأنا علما أنه تم مؤخرا نشر فيديو ترويجي من قبل مؤسسة “أصوات مغاربية” بعنوان “7 أشياء صادمة عن أبو هريرة؟” ، وهي مؤسسة مدعومة من الحكومة الأمريكية ، وعرفت نفسها على موقعها الرسمي على أنها “تابعة للشرق الأوسط”، شبكة البث الشرقية (MBN) ، التي تدير أيضًا قناة الحرة وراديو سوا ، وهي منظمة غير ربحية يمولها الكونغرس الأمريكي من خلال هدية مقدمة من مجلس أمناء BBG للبث الإذاعي والتلفزيوني جي ، وهي وكالة فيدرالية مستقلة “.

هل كان أبو هريرة شخصية غامضة ومجهولة؟

إذا جلس أبو هريرة للتحديث ونقل 7 من الحاضرين حديثًا واحدًا ، لكل منهم روايته الخاصة ؛ فكل رواية ستنقل في كتب الحديث عن أحد هؤلاء المتابعين تعتبر “حديثاً” من بين 5374 حديثاً!، معارضو الرجل يقولون إنه شخصية غامضة ومجهولة ، وهم يعتمدون في ذلك على اختلاف العلماء بعد وقته في اسمه، والغريب أن الرجل معروف باسم مشهور وهو أبو هريرة ، وانتمائه العشائري الدوسي ، فكيف يقال إن اسمه مجهول؟ وأما اسمه الشخصي واسم أبيه ، فالراجح عند العلماء أنه عبد الرحمن بن صخر ، وحدث الاختلاف بعد سن الرجل ، ولم يكن معروفاً في زمانه ، وهذا لا يتحدى شخصيته ومعرفته ، إذا أصبح اسم أبو هريرة أشهر الأسماء بالنسبة له.

كيف روى أبو هريرة 5374 حديثاً

رغم قصر إقامته مع الرسول ، ولم يكن للرسول أحاديث كثيرة:

  • أولاً نقول: ثلاث سنوات ليست مدة قصيرة ، إنما تكفي لهذا العدد فأكثر،
  • ومع ذلك نقول إن هذا الرقم غير دقيق ، فهو في الحقيقة تقدير لروايات أبي هريرة في كتب السنة ، ولكن للأسف عدد تلك الروايات مع التكرار!
  • يعني لو جلس أبو هريرة للتحديث ونقل 7 من الحاضرين حديثاً ، لكل واحد روايته ، فكل رواية ستنقل في كتب الحديث عن أحد هؤلاء المتابعين تعتبر “حديثاً” من بين 5374 حديثاً!
  • على سبيل المثال: إذا روى (أ) عن (ب) عن (ج) عن أبي هريرة ، و (ح) عن رواية (و) عن (ي) على سلطة أبي هريرة بنفس الحديث ؛ سيتم عد قصتين!

هل كان أبو هريرة مدلساً؟ ما معنى “التدليس”؟

يقول المتحدث في فيديو “أصوات مغربية” أن الإمام الذهبي ذكر في السير “أن أبا هريرة كان يخدع ويطلق أحاديث غريبة بالمئات” ، وصحيح أن ما ذكره الذهبي هو الآتي: “يزيد بن”، قال هارون: سمعت شعبة يقول: أبو هريرة كان مخادعاً، ولم يذكر أنه كان يجرى مئات الأحاديث الغريبة! ولاحظ معي عزيزي القارئ أنه لا علاقة بين مصطلح “الاحتيال” والأحاديث الغريبة يسمعها منه.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن بحث عن ابو هريرة وأبرز صفاته، وعن كيف ابو هريرة روى الاحاديث الكثيرة، وعن ها كان ابو هريرة مدلسا، وما معنى التدليس، واتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قدمتها لكم، وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال.