تاريخ وفاة الإمام محمد الجواد سوف نتحدث لكم عبر موقعنا موقع الجنينة عن الإمام محمد جواد صاحب الأصل الطيب والسيرة العطرة وذلك من خلال مجموعة من النقاط وهي كما يلي ماهو تاريخ وفاة الإمام محمد الجواد، ماهو نسب الإمام محمد جواد، ماهي القاب الامام محمد الجواد

ماهو تاريخ وفاة الإمام محمد الجواد

أبو جعفر محمد بن علي الجواد ولد في 195 هـ- وتوفي في 220 هـ، ويعبر الإمام  التاسع من إثني عشر إماماً من أئمة الشيعة الإثني عشرية, وهو الحادي عشر من المعصومين الأربعة عشر، وقد شهد اثنين من الخلفاء العباسيين وهم المأمون، والمعتصم، حيث ان منيته  انتهت في خلافة الأخير. كما شهد الفرقة الواقفية التي لديها اعتقاد بتوقف الإمامة عند جدّه موسى الكاظم، ولا تعتقد بوجود بإمامة من بعده.

محمد بن علي الجواد

التقي

( من أئمة الشيعة )

تخطيط لاسم الإمام الجواد

الترتيب   التاسع عند الإثني عشرية

الاسم      الإمام الجواد

الإمام التقي

الكنية      أبو جعفر

تاريخ الميلاد         10 رجب 195 هـ. (رأي معظم المؤرخين الشيعة)

تاريخ الوفاة           30 ذو القعدة 220 هـ.

مكان الميلاد          المدينة المنورة.

مكان الدفن            مقبرة قريش (الكاظمية حالياً)، بغداد، العراق.

ألقاب      الجواد، التقي، القانع، الزكي، باب المراد.

الأب       علي الرضا

الأم        السيدة سبيكة النوبية

الأولاد    علي الهادي، موسى المبرقع ، حكيمة .

 ماهو نسب الإمام محمد جواد

اسمه بالكامل : محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اسم أمه هو: سبيكة النوبية، ومن أسمائها التي شهرت بها كذلك: خيزران، ويقال أن الرضا الامام من سمّاها بهذا الاسم، ودُرّة، وريحانة،ويحكى ايضا: سكينة النوبية. وأمّا  فيما يتعلق بكنيتها فهي تُكنّى بأم الحسن. حيث قال الكليني في الكافي أنّها تنتمي لأهل مارية القبطية فقال: ”يقال لها: سبيكة نوبية وقيل أيضاً: إن اسمها كان خيزران، وروي أنها كانت من أهل بيت مارية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله“. أما المجلسي فقد قال في البحار ما نصّهُ: ”وأمه أم ولد يقال لها سبيكة، ويقال درة، ثم سماها الرضا عليه السلام خيزران، وكانت نوبية“. حيث انها بين الشيعة سيدة تمتلك مقام عظيم ودرجة عالية لكونها زوجةً لإمام معصوم وأماً لإمام معصوم، وهناك اعتقاد أنّها من أفضل نساء زمانها، حيث يرون يروون عن النبي محمد أنّه مدحها وبشّر بها قبل أن تولد، فقال كما روي في كشف الغمة: ”بأبي ابن خيرة الإماء النوبية الطيبة“. وفي رواية الكافي إضافة حيث يروي الكليني نفس الرواية ويضيف بالنهاية: ”الطيبة الفم، المنتجبة الرحم“

ماهي القاب الامام محمد الجواد

كان له العديد من الألقاب التي لقب بها لتعدد صفاته الحسنة التي اشتهر بها بين الناس فكل من عاشره ووجد به صفة حنة أعجب بها فلقبه بهذا اللقب ومن ألقابه ما يلي:

الجواد.

التقي.

القانع.

الزكي.

باب المراد.

وايضا لُقَّبَ المنتجب، و المرتضى، والرضي، والمتوكل

وفي ختام مقالتنا التي قدمناها عبر موقع الجنينة وتحدثنا فيها عن الإمام ذو الصيت الحسن محمد الجواد من خلال الحديث عنه عبر مجموعة من النقاط وهي ما يلي ماهو تاريخ وفاة الإمام محمد الجواد، ماهو نسب الإمام محمد جواد، ماهي القاب الامام محمد الجواد.