اين توفيت خديجة رضي الله عنها، تعد خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- هي أم المؤمنين، وهي أول زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضا كانت أول من صدّقته وآمنت برسالته السماوية، وآزرته في دعوته بكل قوة وعزم، كما عملت على جعل نفسها ومالها وما تملك فداءً للنبي، فمتى توفيت السيدة خديجة؟ هذا سوف يكون موضوع موقع الجنينة في السطور القادمة.

أين توفيت خديجة رضي الله عنها

بحسب ما ورد بان توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها في مكة المكرمة، حيث كان ذلك بعج خروج المسلمين من الحصار الذي فرضه عليهم كفار قريش في شعب أبي طالب، والذي بقي مستمر لحوالي ثلاث سنوات، وانتهى في سنة 51 من عام الفيل، وهو عبارة عن العام الذي سبق الهجرة بثلاث سنين أو أقل، ولكن بعد ستة أشهر من فك الحصار توفي أبو طالب عم رسول الله، ومن ثم توفيت خديجة رضي الله عنها بعده بثلاثة أيام، وقيل غير ذلك في روايات أخرى، أما بالنسبة لسبب وفاتها فلم يرد نص موثوق يُعتمد عليه في وفاة أم المؤمنين، بالإضافة بأن لا يوجد فائدة كبيرة من معرفة ذلك، والله أعلم.

من فضائل السيدة خديجة رضي الله عنها

من ابرز واشهر فضائل السيدة خديجة رضي الله عنها، سوف نتعرف عليها من خلال سطور موقعنا فيما يلي:

  • يعرف بأن السيدة خديجة هي أول من آمن بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وصدّق دعوته حيث كان بعد جمع المسلمين للمصحف وضعوه في بيتها، فحيث أنجبت كل أبناء النبي ما عدا إبراهيم.
  • كما تعتبر خير نساء عصرها.
  • وهي واحدة من نساء أهل الجنة كما بشرها النبي بذلك.
  • فحيث كان يحبها النبي -صلى الله عليه وسلم- حبًا جما.
  • فتعتبر السيدة خديجة هي أفضل النساء الخمسة وهن بعدها: السيدة عائشة، وفاطمة، وآسيا زوجة فرعون، ومريم بنت عمران.

كم كان عمر السيدة خديجة عندما توفيت

تمت وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وهي ما زالت تبلغ من عمر الخامسة والستين عامًا، حيث تم تسمية العام الذي توفيت به بعام الحزن، وسمي بذلك بسبب فقد رسول الله الى زوجته الحنونة المخلصة، التي كانت مرجعه ومستشارته في كل الأمور، فحيث كان حبه له عظيمًا للغاية، فقد صدّقته لمّا كذبوه الناس، وساندته لما تخلوا عنه، كما لم يكن حزن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مقتصراً على وفاة زوجته، بل بسبب وفاة عمه أبي طالب أيضًا، الذي وقف في وجه قريش مدافعًا عن ابن أخيه.

 

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أين تُوفيت خَديجة رَضي الله عنها حيث بيّنا المكان الذي توفيت فيه، وتعرفنا أيضًا على كم كان عمر السيدة خديجة عندما توفيت؟ حيث بيّنا كم كان عمرها عند وفاتها، ولماذا سمي عام وفاتها بعام الحزن.