سنتعرف على السنة عند رؤية هلال رمضان حيث ينتظر الناس جميعاً شهر رمضان الكريم كل عام ،كما  و يقومون بالتجهيز له و استقباله بطرق إيمانية واستشعار الأرواح الرمضانية والروحانية التي تجدد بداخلهم الشعور بالإيمان القوي ، و أيضاً يعتبر شهر رمضان الكريم من أفضل الأشهر والأيام التي يتقرب فيها العبد إلى الله سبحانه وتعالى بالصيام والزكاة وصلاة التراويح وقراءة القرآن الكريم والاستغفار.

السنة عند رؤية هلال رمضان

حيث ذكر عنْ طَلْحَةَ بنِ عبيدِ اللَّهِ ، أَن النبِي صل الله عليه وسلم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ “اللهمَّ أَهِله علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، ربّي ورَبكَ اللَّ ه، هلال رشد و خير” رواه الترمذي .

و هذا الحديث يوضح لنا ماذا كان يقول النبي صل الله عليه و سلم عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، و أيضاً الدعاء من أحب الأمور التي يقوم بها المسلمين في شهر رمضان الكريم ، و ذلك لما ذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال “ثَلاثَة لا ترَد دَعْوَتهمْ الإِمَام الْعَادِل وَ الصائِم حِينَ يفْطِر وَدَعْوَة الْمَظْلومِ يَرْفَعهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَ تفَتَح لَهَا أَبْوَاب السَمَاءِ وَ يَقول الرب عَزَّ وَجَلَّ وَ عِزَّتِى لأَنْصُرَنكِ وَ لَوْ بَعْدَ حِين” ، و هذا الحديث يشير إلى استجابة دعوة الصائم.

أوصاف هلال رمضان

حيث أنه يعرف العلماء هلال شهر رمضان  الكريم عن طريق العديد طرق ، و هي أولها أن الهلال الذي يظهر في أول الشهر يقع إلى الجنوب من نفس المكان الذي غطست فيه الشمس بعد غروبها ، و لكن هلال آخر الشهر من المستحيل رؤيته بعد غروب الشمس ، و ذلك لأن هلال آخر الشهر يغطس قبل الشمس بوقت قليل إلى اتجاه الشمال.

فضل السحور في شهر رمضان الكريم

ذكر عَنِ ابنِ عمَرَ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قالَ “كانَ لرسولِ اللَّه صلى الله عليه وسلم مؤَذّنانِ: بلال وَ ابْن أمِّ مَكْتوم ،  فَقَالَ رسول اللَّهِ عليه الصلاة و السلام إِن بِلالاً يؤذِّن بِلَيْل ، فَكلوا وَ اشْرَبوا حتى يؤَذنَ ابْن أمِّ مَكْتوم قَالَ : وَ لَمْ يَكنْ بَيْنَهمَا إِلا أَنْ يَنْزِلَ هَذَا وَ يَرْقَى هَذَا” ، و جميع هذه الأحاديث تشير إلى فضل السحور، و أنه من السنة تأخيره إلى آخر الليل.

ذكر عن النبي صل الله عليه وسلم أن السحور وبركة ويجب على المسلم عدم التكاسل عنه، حيث ذكر هن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ في السُّحُورِ بَركَةً”، وذكر عن زيدِ بن ثابتٍ رضي الله عنه قَالَ “تَسحَّرْنَا مَعَ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ قُمْنَا إِلى الصَّلاةِ، قِيلَ: كَمْ كانَ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسينَ آيةً”.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان السنة عند رؤية هلال رمضان ، كما ذكرنا أيضاً فضل السحور في شهر رمضان الكريم ، نتمنى أن ينال إعجابكم