اسم ابو بكر الصديق رضي الله عنه،يعتبر أبو بكر الصديق هو المثل العليا للمسلمين، وايضا أحد العشرة المبشرين بالجنة، وصاحب النبي صل الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة و عند الهجرة، وخليفته عقب وفاته،واتصف  بالأخلاق الحسنه ولقب بالكثير من المناقب الذي جعلته قدوة يحتذى بها من قبل المسلمين.

اسم أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي ،بن غالب القرشي التيمي، وله عده ألقاب تدل علي انه ولد الصديق -رضي الله عنه- في مكة المكرمة أم القرى في السنة الثالثة من ولادة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وذلك عقب عام الفيل بعامين وستة أشهر،وقد ولد -رضي الله عنه- وترعرع في موطن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم، في مكة المكرمة في منزل والده، وكان عزيزاً متواضعاً .

بماذا لقب أبي بكر

اتصف أبو بكر بالأخلاق الحميدة والحسنه، وقد عرف عنه بحكمته وحسن تفكيره، ومنذ اللحظة الأولى لإسلامه لم يتأخر عن دعم رسول الله ونصرته والدعوة إلى الإسلام،  وقد لقب بعده القاب منها :

  • العتيق

حيث لقبه النبي هذا اللقب حيث قال له (أنت عتيق الله من النار)،وذكرت عائشة دخل أبو بكر الصديق على رسول الله، فقال له رسول الله (أبشر فأنت عتيق الله من النار)،وقد تنوعت أسباب لهذا اللقب حيث أن بعض المؤرخين قالوا إنه سمي بهذا الاسم لجمال وجهه،والبعض الآخر قال سمي هكذا لعتاقة وجهه، وتوجد أقوال أخرى تقول إنه لم يعش ولداً لأم أبي بكر حينما ولدته ذهبت عند الكعبة، وقالت اللهم إن هذا عتيقك من الموت فهبه لي.

  • الصديق

وهذا اللقب أيضاً لقبه الرسول صل الله عليه وسلم، فقد جاء في  حديث أنس قال: أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَعِدَ أُحُدًا، وأَبُو بَكْرٍ، وعُمَرُ، وعُثْمَانُ، فَرَجَفَ بهِمْ،فَقَالَ: اثْبُتْ أُحُدُ؛ فإنَّما عَلَيْكَ نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدَانِ،فقد لقبه النبي بهذا اللقب، لأنه كان يصدقه دائماً، وتروي عائشة _ رضي الله عنها_ لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى؛ أصبح يتحدث الناس بذلك؛ فارتد ناس ممن كان آمنوا به وصدقوه، وسعى رجال من المشركين إلى أبي بكر رضي الله عنه، فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أُسري به الليلة إلى بيت المقدس؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم قال: لئن قال ذلك لقد صدق، قالوا: أو تصدقه أنَّه ذهب الليلة إلى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟ فقال: نعم، إني لأصدقه ما هو أبعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء في غدوة أو روحة.

  • الصاحب

هذا اللقب لقبه اياه الله _عز وجل_ في كتابه الكريم في سورة التوبة (إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)،وايضا اجتمع العلماء على أن أبو بكر هو الصاحب المقصود في هذه الآية قال النبي: (يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما).

  • الأتقى

اما الاتقي فلقبه الله _سبحانه وتعالي_ هذا اللقب في كتابه العزيز (وسيجنبها الأتقى) وهي آية من سورة الليل، ويقصد بها أنه سوف يأتي بيان عن المعذبين في الله الذين أعتقهم أبو بكر.

  • الأواه

و لقب بهذا اللقب؛ لخشيته وخوفه من الله تعالى ورحمته.

أسماء زوجات وأولاد أبي بكر الصديق

ان بيت أبو بكر الصديق عرف عنه حسن الإسلام والصلاح، وقد تزوج أربعه من النساء ،وأنجب منهم ثلاثة ذكور، وثلاثه إناث و هما :

  • قتيلة بنت عبد العزى: وهي أول زوجة لأبي بكر الصديق، ولكنه طلقها قبل الإسلام، وأنجب منها ابنه عبد الله، حيث أسلم قبل الهجرة النبوية، و كما أنجب من زوجته قتيلة ابنته أسماء، زوجة الزبير بن العوام، وأطلق عليها النبي لقب ذات النطاقين.
  • أم رومان بنت عامر: وهي زوجته  قبل الهجرة النبوية، وأنجب منها السيدة عائشة زوجة رسول الله -صل الله عليه وسلم- وهي من أعلم النساء، وتوفيت خلال سته 57 هجري، وأنجب من زوجته أم رومان ابنه الأكبر عبد الرحمن، والذي أسلم في يوم الحديبية.
  • أسماء بنت عميس: وهي من الصحابيات السباقين في الإسلام، وتزوجت بأبي بكر، وأنجبت منه محمد الذي ولد في عام حجة الوداع، وفي عهد خلافة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- تولى مصر.
  • حبيبة بنت خارجة: حيث أنجب منها أبو بكر بنت واحدة، وهي أم كلثوم، والتي ولدت عقب وفاة أبي بكر، وتزوجت أم كلثوم من طلحة بن عبيد الله.

اسم ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان عنوان مقالنا لهذا اليوم ، والذي تحدثنا فيه عن اسم أبو بكر الصديق،وغيرها من المعلومات التي تتعلق بابو بكر الصديق، من خلال موقع الجنينه.