طريقة صلاة الاستسقاء بالتفصيل، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة صلاة الاستسقاء، صلاة الاستسقاء كصلاة العيد ، يصلي ركعتين ، في الآخرة سبع تكبيرات ، يكبر الإحرام ، وبعدها ست تكبيرات ، ثم يصلي ، ثم يقرأ الفاتحة، وما يسهل به ثم يركع ثم يقوم ثم يسجد سجدتين ثم يقوم إلى الثانية ويصليها كصلاة العيد يكبر خمس تكبيرات إذا قلس ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر به ، ثم يتلو التحية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو ثم يسلم كصلاة العيد ، صلاها النبي كما كان يصلي في العيد صلى الله عليه وسلم _عليه الصلاة والسلام_.

طريقة صلاة الاستسقاء بالتفصيل

صلاة الاستسقاء كصلاة العيد ، يصلي ركعتين ، في الآخرة سبع تكبيرات ، يكبر الإحرام ، وبعدها ست تكبيرات ، ثم يصلي ، ثم يقرأ الفاتحة وما يسهل به ثم يركع ثم يقوم ثم يسجد سجدتين ثم يقوم إلى الثانية ويصليها كصلاة العيد يكبر خمس تكبيرات إذا قلس ثم يقرأ الفاتحة. وما تيسر به ، ثم يتلو التحية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو ثم يسلم كصلاة العيد ، صلاها النبي كما كان يصلي في العيد صلى الله عليه وسلم، عليه الصلاة والسلام:

  • ثم يقوم ويلقي خطبة على الناس يكرز فيها ويذكرهم ، ويحذرهم من أسباب القحط ، ويحذرهم من المعاصي لأنها أسباب القحط ، وأسباب حجب المطر ، وأسباب العقوبات ويحذر الناس من أسباب عذاب الإثم والشر ، وأكل أموال الناس بالظلم والظلم وغير ذلك من الذنوب ، ويحثهم على التوبة والاستغفار ، ويقرأ عليهم الآيات والأحاديث الواردة في ذلك.
  • ثم يدعو ربه رافعاً يديه ، ورفع الناس أيديهم متضرعين ، مستغلين ربه من ذلك يا الله أعنا يا الله أعنا يا الله أعنا ثلاث مرات يا رب رسالة إلى الحاضر والوطن ، هذا من الدعاء الذي دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم: اللهم انبت لنا الزرع ، وأدر ضروعنا لنا ، واسقينا. من بركاتك ، والإصرار على الدعاء والتكرار في الدعاء: اللهم امطرنا ولا نقيستنا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ثم يستقبل القبلة في الدعاء ، ويستقبل القبلة ويرفع يديه ، ويكمل بينه وبين ربه ويرفع يديه ثم ينزل.

حكم الصلاة على المطر

صلاة المطر سنة مؤكدة عند سقوط المطر، قال ابن قدامة: (صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثبَّتها سنة رسول الله وخلفائه) قال ابن عبد البر: أجمع العلماء على الخروج للمطر مع احتباس ماء السماء واستمرار الجفاف: سنّة سنّها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك.

أحاديث من صلاة المطر

قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: إن أشهر ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم 3 أحاديث ، هي كالتالي:

  • الأول: الحديث الوارد في فقرة (كيفية الصلاة على المطر) وفيه الصلاة.
  • الثاني: “دخل رجل المسجد يوم الجمعة من باب أمام المنبر ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب قال يديه ، فقال: ((اللهم أعطنا الماء)) قال أنس: والله لا نرى في سحاب ولا ذرة ، ولا بيت ولا بيت بيننا وبين سيلا قال: ثم ارتفعت من ورائه سحابة كدرع ، فلما وصلت إلى وسط السماء انتشرت ثم أمطرت، قال: والله ما رأينا الشمس يوم سبت قال: ثم دخل رجل من الباب يوم الجمعة المقبل ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب الناس رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال: اللهم قلبنا وليس علينا اللهم على الهضاب والسحاب، قال: فخلعا ، وخرج ماشيًا في الشمس.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن طريقة صلاة الاستسقاء بالتفصيل، و عن حكم صلاة الاستسقاء، و عن احاديث صلاة المطر، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم، وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال، ودمتم بخير.