من هو الموكل بالنفخ في الصور , الله هو الوحيد في الكون الذي يمكن عبادته وهو وحده سيُقام من بين الأموات يوم القيامة ليدين جميع الكائنات الحية على أفعالهم وهم ما زالوا على الأرض، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على من هو الموكل بالنفخ في الصور.

ما هو النفخ في الصور

ولكي يعامل الله المسلم معاملة طيبة في الآخرة ولأن حياة هذا العالم تسبقها الآخرة، فإن الإيمان باليوم الآخر هو عقيدة أساسية في الإسلام، ويوم القيامة تكثر الأهوال بما فيها النفخ في الصور وعلى المسلم أن يمتنع عن شهواته وملذاته، من المفترض أن تمثل بالصور القرن الذي يُنفَخ فيه والمراد بالنفخ بالصور هو نفخ خاص من ملك خاص في لحظة معينة بأمر من الله سبحانه وتعالى لتحذير الناس من التغيير الذي يُريده – سبحانه.

من هو الموكل بالنفخ في الصور

في يوم القيامة ينفخ الملك إسرافيل – عليه السلام – بالبوق ليعلن قيام الساعة وعندها سيحاسب الجميع على أفعالهم، والجواب على السؤال السابق أنه يتكون من نفختين: أول نفخة رعب وثاني نفخة لإحياء المخلوقات والبشر ليحاسبهم الله تعالى على أفعالهم، وبالتالي فإن الرد على الاستعلام السابق هو:

  • الملك إسرافيل عليه السلام.

من هو الملك إسرافيل عليه السلام

أحد الملائكة المقربين لله عزّ وجل الملك إسرافيل أُعطي مسؤولية النفخ في الصور، بما أن الملك إسرافيل عليه السلام مستعد أن ينفخ في الصور منذ أن خلقه الله تعالى، فهو بوق ينفخ يوم القيامة ويعلن اقتراب الساعة الحساب الدينونة لكل الناس.

عدد مرّات النفخ في الصور

إن مقدار النفخات التي يوجهها الملك إسرافيل في الصور موضوع نقاش بين الباحثين، وقال بعضهم: هناك نفختان، أولهما الصعق، والثانية قيامة، لكن خبراء آخرين قالوا إن هناك ثلاث نفخات، أولها تسبب الذعر والثانية تسبب الصعق. الضربة الثالثة هي نفس القيامة إذا جاز التعبير.

  • النفخة الأولى في الصور: أول النفخات نفخة الفزع ستجعل أهل الأرض وأهل السماء يمرون بأهوال عظيمة يوم القيامة ، حيث تفقد كل حامل طفلها ويصاب الجميع بالذعر.
  • النفخة الثانية في الصور: وجاء النفخة الثانية من بين ثلاثة نفخات صدمة في أعقاب موجة الصعق، ونتيجة لذلك فإن كل فرد في الكون بما في ذلك الجن والبشر والملائكة إما سيصابون بالصدمة أو يموتون، ستنتهي الحياة أيضًا على سطح الأرض على الرغم من أنه يُقال إن حاملي العرش بما في ذلك جبرائيل وميكائيل سيبقون على قيد الحياة.
  • النفخة الثالثة في الصور: قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: “أنا سيِّدُ ولَدِ آدمَ، وأوَّلُ من تَنشقُّ عنهُ الأرضُ، وأوَّلُ شافعٍ، وأوَّلُ مشفَّعٍ”، سيكون أول من يقوم من بين الأموات النفخة الثالثة التي تأتي بعد الصعق وتأتي بعد موت جميع الكائنات باستثناء مشيئة الله وهي نفخة البعث.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من هو الموكل بالنفخ في الصور، ولكي يعامل الله المسلم معاملة طيبة في الآخرة ولأن حياة هذا العالم تسبقها الآخرة، فإن الإيمان باليوم الآخر هو عقيدة أساسية في الإسلام، ويوم القيامة تكثر الأهوال بما فيها النفخ في الصور وعلى المسلم أن يمتنع عن شهواته وملذاته.