ما يقرا في صلاة الاستسقاء، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الفقهية التي ببحث عنها بشكل كبير، ومن المعروف أن الله -عز وجل- شرع لكافة المسلمين بما يسمى بصلاة الاستسقاء، لكن متى يصليها المسلم؟ وما هي صلاة الاستسقاء؟ وما حكمها؟ وما هي صفتها؟ وما السور التي تقرأ بها؟ ومتى يخطب الإمام لها قبل الصلاة أم بعدها؟ كل هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال من خلال موقع الجنينة.

صلاة الاستسقاء متى وقتها

لا يوجد لدى صلاة الاستسقاءِ وقت محدد، حيث يجوز للمسلم أن يصلي في أي وقت يريد، ولكن باستثناء أوقات النهي؛ حيث يعتبر وقتها متسع بالنسبة لكافة المسلمين، فهي لا حاجة له بأن يفعلها بهذه الأوقات، وبناء على ما ورد من قبل بعض أهل العلم إلى أن تصلى وقت صلاة العيد، وورد عن آخرون إلى أنها تصلى وقت صلاة العيد ويمتد وقتها إلى صلاة العصر من نفس اليوم.

ما هي صلاة الاستسقاء وما حكمها

تعتبر صلاة الاستسقاء عبارة عن طلب سقيا الماء، وبحسب ما ورد فيمكن ان يتم تعريف صلاةُ الاستسقاء على أنها الصلاةَ التي يصليها المسلم لله-عزَّ وجلَّ- من اجل طلب منه الماءِ والمطرِ، وذلك في حين ان يتم حصول الجدب والقحطِ، الذي يحصل لدى الأرض وذلك بسبب انقطاعِ أو تأخر ماءِ المطرِ عنها، أو في وقت نزولِ ماءِ المطرِ بكمياتِ شحيحة، أما بالنسبة لحكمها فهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ماذا يقرأ المسلم في صلاة الاستسقاء

بناء على ما جاء من آراء أهل العلم بأن السور التي يقرأها المسلم بعد الفاتحة، سوف نذكرها هذه الأقوال، وفيما يأتي ذلك:

  • القول الأول: ذهب الشافعية إلى أن الإمام يقرأ في الاستسقاء سورتي ق والقمر على الترتيب.
  • القول الثاني: جاء من قول المالكية إلى قراءة سورتي الأعلى والشمس على الترتيب.
  • القول الثالث: ورد عن الحنابلة وهو قول عند الحنفية إلى قراءة سورتي الأعلى والغاشية على الترتيب.

وقت خطبة الاستسقاء

بحسب ما بينته آراء أهل العلمِ في قتِ صلاةِ الاستسقاءِ على قولينِ اثنينِ، وفي هذه الفقرة من مقال صلاة الاستقساء متى وقتها سيتمُّ بيانهما:

  • على انها تكونُ بعد صلاةِ الاستسقاءِ، وهذا بناء على مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، ودليلهم في ذلك: “خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ متبذِّلًا متواضعًا متضرِّعًا حتَّى أتى المصلَّى زادَ عثمانُ فرقى على المنبرِ ثمَّ اتَّفَقا ولم يخطُب خطبَكم هذِهِ ولَكِن لم يزل في الدُّعاءِ والتَّضرُّعِ والتَّكبيرِ ثمَّ صلَّى رَكعتينِ كما يصلِّي في العيدِ”.
  • كما يوجد للإمامُ الخيارُ في أن يخطبَ قبلَ الصلاةِ أو أن يخطبَ بعد الصلاةِ.

 

 

بهذا نختتم مقال ما يقرا في صلاة الاستسقاء، وفي تمَّ بيان أنَّها تكونُ في أيِّ وقتٍ باستثناءِ أوقاتِ النهي، كما تمَّ التعريفُ بصلاةِ الاستسقاءِ وبيان أنَّها سنةٌ مؤكدة.