إذا انتصف شعبان فلا تصوموا إسلام ويب هو أحد الأحاديث التي تنتشر بشكل كبير خاصة في بداية شهر شعبان من كل عام ، و مع اقتراب موعد الدخول في شهر رمضان ، فما مدى صحة هذا الحديث أو ضعفه ، هذا سوف يكون موضوع مقالنا التالي.

إذا انتصف شعبان فلا تصوموا اسلام ويب :

الحديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا اسلام ويب و نص الحديث: “إذا انتَصفَ شعبانُ فلا تصوموا حتَّى رمضانَ” ، هو حديث مرفوع عن أبي هريرة رضي الله عنه ، كما و قد أخرجه أصحاب السنن و ابن حبان ، كما لا يجوز الأخذ في أي حديث مرفوع أو ضعيف ، و صحح بعض العلماء هذا الحديث منهم: الترمذي ، ابن حبان ، الطحاوب ، أحمد شاكر ، الألباني ، و أما الذين قالوا بتضعيف الحديث فهم: ابن مهدي ، أحمد بن حنبل ، الدار قطني ، الذهبي ، و الوادعي ، حيث أن الحديث مختلف في صحته و ضعفه بين المحدثين ، و إن افترضنا ضعف الحديث فقد كفانا ما ورد فيه عن صيام شهر شعبان ، فنترك الحديث ، و نأخذ بعموم أحاديث الترعيب في الصيام الأخرى الصحيحة ، و إن افترضنا صحة الحديث ، فيجب منا الجمع بينه و بين الأحاديث الأخرى.

أقوال الفقهاء في الصيام في شعبان :

حيث أن جمهور العلماء لم يأخذ في “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا” كما ردوه بأحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :

  • “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ” .

  • “عن عائشةَ قالَت : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصومُ حتَّى نقولَ لا يفطِرُ و يفطِرُ حتَّى نقولَ لا يصومُ وما رأيتُ رسولَ اللَّهِ صل اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ استَكملَ صيامَ شَهرٍ قط إلَّا رمضانَ وما رأيتُه في شَهرٍ أكثرَ صياماً منهُ في شعبانَ”.
  • “لمْ أَرَ رسولَ اللهِ صل اللهُ عليهِ و سلَّمَ يَصُومُ في شهرٍ أكثرَ من صِيامِهِ للهِ في شَعْبانَ ، كان يَصُومُ شَعْبانَ إلَّا قَلِيلا ، بَلْ كان يَصُومُهُ كلَّهُ” .

  • “قلت يا رسول الله لم أرَكَ تصوم شهراً من الشهورِ ما تصوم من شعبان ؟ قالذلك “ ؟
  • عن أم سلمة قالت: “ما رأيت رسول الله يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان” رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه.
  •  عن أسامة بن زيد قال: “قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” رواه أبو داود والنسائي، وصححه ابن خزيمة.

 

 

و بهذا تصل إلى ختام المقال الذي طرحنا فيه معلومات عن اذا انتصف شعبان فلا تصوموا اسلام ويب ، و بعض أقوال الفقهاء في هذه المسألة ، نرجو أن ينال إعجابكم .