أسرار شهر رجب | ما هي خصائص شهر رجب ؟ شهر رجب من الأشهر الحرم، و التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما أن الاعمال في شهر رجب أحب إلى الله تعالى فيما سواه، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: أسرار شهر رجب | ما هي خصائص شهر رجب ؟ من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

أسرار شهر رجب | ما هي خصائص شهر رجب ؟

لشهر رجب المبارك عدة فضائل يأمل المسلم أن يكتسبها لمن يفعل أعماله، وأبرزها 3 فضائل، وهي: فيه تعظم الحسنات، ويزيد الأجر، وفي المقابل السيئة تقل، و الأفعال أعظم من غيرها.

و شهر رجب من الأشهر الحرم، و التي لها فضائل كثيرة خصها لها الرب سبحانه وتعالى ، وأعظمها جلالا وإكراما، دعاء الحبيب نقله النبي تزامنا مع دخول شهر رجب.

وروي عن النبي دعاء: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان و بلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يار ارحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”

معلومات عن شهر رجب

شهر رجب من أشهر النهي عن القهر والقتال، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، و تدل على فضل إحياء بعض ليالي هذا الشهر، وفضيلة إقامة الصوم والزكاة والذكر.

و يتبع جميع المسلمين السنة النبوية، حيث يعتبر شهر رجب من الأشهر التي شهدت أعظم الإعجاز في الإسلام ، وهي معجزة الإسراء والمعراج التي تأتي في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان.

و عندما أسري ب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في رحلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وفتحت أبواب الجنة السبعة وصعد إليه النبي المصطفى، ليرى آيات ربه العظيمة ، وغيرها من الأمور المهمة المتعلقة بهذه الليلة الطيبة المباركة، التي ما زالت محفورة في أذهاننا جميعًا.

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ألا إِنَّ الزمَان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حُرُم، ثلاثة متواليات” ذو الحجة، والمحرم ، ورجب، وهو ما بين جمادى وشعبان “.

و شهر رجب يسمى “رجب الفراد”، وذلك لأنها منفصلة عن الأشهر الثلاثة المتبقية من الأشهر الأربعة المقدسة؛ لأن ذو القعدة وذو الحجة ومحرم يتعاقبون ويمرون واحدًا تلو الآخر، لكن رجب يأتي بعد ذلك بخمسة أشهر، وهم صفر وربيع الأول وربيع الآخر جمادى الأول و جمادى الآخرة.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: أسرار شهر رجب | ما هي خصائص شهر رجب ؟، و معلومات عن شهر رجب، و ما هي الأشهر الحرم، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.