حكم الإنصات والاستماع لخطبة الجمعة ، حيث أنه أهم وأعظم يوم في أيام الأسبوع للمسلمين ، ويعتبر يوم الجمعة عطلة أسبوعية في جميع البلدان العربية والإسلامية ، وهناك صلاة الجمعة والتي تختلف قليلاً عن صلاة الظهر اليومية حيث صلاة الجمعة تتكون من ركعتين وليس 4 ، وفيها خطبة قبل الصلاة على يقوم بإلقائها واحد من مشايخ أو أئمة المسلمين بالتعاون مع وزارة الأوقاف في الدولة ، وحكم الانصات و الاستماع الى خطبة الجمعة من الأسئلة الشائعة التي يتسائل عنها كثير من المسلمين.

ما هي خطبه الجمعة

أن الجمعة يوم عظيم خص الله سبحانه وتعالى في خطبة الجمعة و صلاة الجمعة فيه، وحيث ان لصلاة الجمعة خطبة ثم صلاة ركعتين ، ومن بركات الله تعالى أنه جعل للمسلمين مواسم خير عظيمة ، ومن بين تلك المواسم يوم الجمعة ، حيث قدم الله عز وجل نعمة عظيمة ،و يوم الجمعة جعل الله الصلاة عظيمة وهي صلاة الجمعة ، ولصلاة الجمعة خطبة يقوم الخطيب بإلقائها على المصلين ،والخطبة بالضم مشتقة من المخاطبة، وبالفتح الخَطب وهي أمر مهيب ، والخطبة في الشريعة هي اسم لما يشتمل على مدح وحمد الله ، و الخطابة فن قديم عرفه الإنسان منذ عرف حاجته للتواصل والدفاع عن أفكاره ،و الخطابة سلاح في أيدي الدعاة ، رفع الإسلام مكانتها واعتبرها من الشعائر الدينية الأساسية في أيام الجمعة والأعياد والحج ، وجعلها منبرا للدعوة الإسلامية ومركزًا للإعداد والتنشئة و الدفاع عن الحقيقة.

حكم الإنصات والاستماع لخطبة الجمعة

حكم الانصات و الاستماع الى خطبة الجمعة واجب كوجوب صلاة الجمعة نفسها بإجماع أنصار المذاهب الأربعة ، ولا يجوز الكلام في خطبة الجمعة لأي سبب ، وبطل من تكلم والاستماع واجب والكلام لا يجوز إذا بدأ الإمام في إلقاء الخطبة ، ولا يجوز رد التحية والشماتة بالعطس ، وعدم جواز الكلام ممتد ولو كان الكلام إجابة لسؤال شرعي ،و عن أبي الدرداء قال: {جَلَسَ رسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يومًا على المِنبرِ، فخَطَبَ النَّاسَ، وتَلا آيةً، وإلى جَنبي أُبَيُّ بنُ كَعبٍ، فقُلتُ له: يا أُبَيُّ، متى أُنزِلَتْ هذه الآيةُ؟ قال: فأبى أنْ يُكلِّمَني، ثُمَّ سَأَلتُه فأبى أنْ يُكلِّمَني حتى نَزَلَ رسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فقال لي أُبَيٌّ: ما لك مِن جُمعتِكَ إلَّا ما لَغَيتَ، فلمَّا انصرَفَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جِئتُه فأخبَرتُه، فقُلتُ: أيْ رسولَ اللهِ، إنَّكَ تَلَوتَ آيةً وإلى جَنبي أُبَيُّ بنُ كَعبٍ، فسَأَلتُه: متى أُنزِلَتْ هذه الآيةُ؟ فأبى أنْ يُكلِّمَني حتى إذا نَزَلتَ زَعَمَ أُبَيٌّ أنَّه ليس لي مِن جُمعتي إلَّا ما لَغَيتُ؟ فقال: صَدَقَ أُبَيٌّ، فإذا سَمِعتَ إمامَكَ يَتكلَّمُ فأَنصِتْ حتى يَفرُغَ}.

اقرأ أيضاً : هل يجوز قول صدق الله العظيم

حكم الكلام قبل خطبة الجمعة

صلاة الجمعة صلاة عظيمة ، لذلك نبه الإسلام إلى وجوب التمسك بها ، والالتزام بما تحتويه من تعاليم ، ونهى الإسلام عن اللغو في خطبة الجمعة ،وقد يتساءل البعض اذا كان الكلام في الخطبة لا يجوز ، فما حكم الكلام قبل خطبة الجمعة؟ ، حيث قال أهل العلم: الأصل النهي عن الكلام في الخطبة حتى لا يشتت المصلين عن خطبة الإمام ، و في حكم الكلام قبل خطبة الجمعة اختلف العلماء في ذلك ، منهم من قال بجواز الكلام قبل الخطبة ، وحتى عقب صعود الإمام على المنبر ، ولكن قبل بدء الخطبة.

الإشارة في أثناء الخطبة

إذا كان حكم سماع خطبة الجمعة واجباً على الحاضرين بإجماع الفقهاء ، جاز الإشارة في الخطبة عند الحاجة بإجماع جمهور العلماء من الحنفية المالكي و المذهب الشافعي والحنبلي ، ودليلهم على ذلك ما رواه أنس رضي الله عنه: (أنَّ رجلًا دخَلَ المسجدَ والنبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَخطُبُ يومَ الجُمُعة، فقال: يا رسولَ الله، متى السَّاعةُ؟ فأشارَ الناسُ إليه أنِ اسكُتْ، فسألَه ثلاثَ مرَّاتٍ، كلَّ ذلك يُشيرونَ إليه أنِ اسكُت، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وَيْحَك! ما أعددتَ لها؟!) ، وقالوا إن الإشارة في الصلاة جائز ، والإشارة في الخطبة جائزة من باب أولى.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه حكم الإنصات والاستماع لخطبة الجمعة، وتتطرقنا الى ما هي خطبه الجمعة و ذكرنا أيضاً حكم الكلام قبل خطبة الجمعة و الإشارة في أثناء الخطبة.