معنى غثاء وجفاء في القران ،نقدم لك عزيزي القارئ معنى الحثالة وثبات هاتين الكلمتين المذكورتين في كتاب الله العزيز الحكيم الخالي من أي خطأ أو معنى غير مفهوم. لها أوامر ونواهي.

نحرص في هذا المقال على إيضاح كل غامض يعجز المرء عن فهمه والوصول إليه والمتعلق بمعاني الكلمات والمصطلحات الواردة في القرآن الكريم لذلك ، في السطور التالية ، سوف نقدم معنى الحثالة والصلابة بالتفصيل كما نذكر معنى  لباساً و معاشاً؛ فتابعونا.

معنى غثاء وجفاء

إليكم فيما يلي معنى كلمتي غثاء و جفاء:

  • غثاء: ورد ذكر كلمة غثاء في موضعين من القرآن الكريم حيث يقول تعالى في سورة المؤمنون الآية 41 (فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً ۚ فَبُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)، و كذلك سورة الأعلى الآية 5 (فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ)، و الغثاء هو ما يطفو من شوائب و رغوة فوق المياه الناتجة عن السيول و الفيضانات.
  • جفاء: يقول تعالى في سورة الرعد الآية 17 (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً) و له ذات المعنى الخاص بالغثاء حيث يقصد به الرغوة و الشوائب الطافية فوق الماء.

معنى غثاء

يقول تعالى في سورة الأعلى الآية 5 (فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ) فالغثاء هو الناتج عن السيل من حشائش و رغوة ونباتات يقذفها ناحية الأودية يكون لونها أسود وهو المقصود بكلمة أحوى.

ما معنى غثاء وجفاء

كثير من الناس يبحثون عن الكلمتين ” غثاء وجفاء” كما ورد في القرآن الكريم، نسعى إلى أن نشرح لك كل ما هو صعب عليك ، ونظراً لأن الكثير من الناس يبحثون عن معنى غثاء وجفاء ، يسعدنا أن نقدم لكم معنى غثاء وجفاء ، ونعمل معكم على ذلك من خلال متابعة هذا المقال لتحصل على العديد من معاني الكلمات التي يصعب على الأشخاص تقديمها في مقالاتنا.

ما معنى غثاء وجفاء

وظهرت كلمة غثائفي القرآن الكريم في سورة المؤمنون الآية 41 (فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين) وجاءت في سورة الاعلى (فجعله غثاء أحوى)  وتعني كلمة غثاء ما يطفو فوق سطح الماء نتيجة السيول والسيول.

كلمة جفاء وردت في القرآن الكريم في سورة الرعد الآية 17(فاما الزبد فيذهب جفاء) وتعني الرغوة والشوائبالتي تطفو فوق الماء مثل ما تعنيه كلمة غثاء.

وظهرت كلمة غثاء في القرآن الكريم في سورة المؤمنون الآية 41 (فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين) وجاءت في سورة  الاعلى (فجعله غثاء أحوى)  وتعني كلمة حثالة ما يطفو فوق سطح الماء نتيجة السيول والسيول.

كلمة جفاء وردت في القران الكريم في سورة الرعد الاية 17 (فاما الزبد فيذهب جفاء) وتعني الرغوة والشوائب التي تطفو فوق الماء مثل ما تعنيه كلمة غثاء.

آيات قرآنية وردت فيها كلمة غثاء

ولقوله سبحانه وتعالى في سورة الأعلى ، الآية 5 : 《فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى》 ويقول في ذكره ، فجعل في ذالك المرعى غثاء ، ويقصد هنا ما جف من النبات ويبس وهزته الرياح ، وجعلته هشيما يابسا إلى الحُوَّة يعني بذالك السواد الذي يصبح بعد البياض .

وقول آخر لكلمة غثاء في كتاب الله تعالى في سورة المؤمنين ، الآية 41 : 《فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً ۚ فَبُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 》والمقصود في هذه الآية، عند صيحة جبريل عليه السلام صيحة واحدة مع الرياح التي أهلكهم الله بها وماتو ، ثم أصبحو هامدين كغثاء السيل أي بقايا الأشجار اليابسة لتتحول إلى فتات .

معنى لباساً و معاشاً

  • ورد ذكر كلمتي لباساً و معاشاً في القرآن الكريم في سورة النبأ الآيات 10، 11 (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا، وَجَعَلْنَا النَّهَارَ  مَعَاشًا)، و المقصود من الآيات الكريمة أن الله تعالى قد شبه الليل باللباس الذي يستتر به المرء حيث إن ظلام الليل به ستر وسكون يكون للإنسان فيه راحة من مشقة وعناء اليوم.
  • بينما المقصود من جّعل الله تعالى النهار معاشاً للإنسان أنه ذلك الوقت الذي يكون فيه الشخص بكامل نشاطه وطاقته يذهب إلى قضاء أعماله و حاجاته، يتعامل مع غيره من الناس و يحتك بهم فالنهار هو وقت العيش و الليل وقت الثبات و النوم.

القرآن الكريم محيط خصب مليء بالمفردات القيمة والقيمة والمصطلحات اللغوية التي لا يمكن لأي كتاب أو رسالة إلهية مقارنتها بها ، وقد كرم الله تعالى اللغة العربية على أنها اللغة التي ذكرها الحكيم وبيان الاوامر والنواهي الواردة فيه.

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان معنى غثاء وجفاء في القران، مع تقديم آيات وأمثلة تذكر فيها هذه الكلمات ، وتفسير معانيها من مصادر موثوقة، أتمنى أن ينال مقال اليوم استحسانكم .