هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة، أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم على نبيه صل الله عليه وسلم بالوحي بوحي جبريل عليه السلام، كما جعله مصدر التشريع الإسلامي وأمر الناس بقراءته والتعبد بتلاوته، وجعلوا من تلاوة القرآن فضيلاً كبيراً وأجراً عظيماً، وكرسوا وقتاً لتلاوة بعض سوره وآياته أيضاً ولا سيما بدون باقي المصحف بميزته العامة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على حكم هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حيث يعود في فضل قراءة سورة الكهف بيوم الجمعة العديد من الأحاديث، جاء معظمها بسلاسل نقل ضعيفة لكن أهل العلم قالوا إن بعضها يقوي بعضها البعض، والشيء الصحيح والمثبت أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه كان يقرأ هذه السورة كل يوم جمعة، فإن قرأها الإنسان خير له وينتظر له الأجر الوارد في الأحاديث.

  • كذلك لقد ورد في الحديث الصحيح الذي رواه أبو سعيد الخدري  رضي الله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم  قال من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة يضيء له نور بين الجمعة.
  • كما له فضل كبير في حفظه، كأن المسلم قد نجا من محاكمة المسيح الدجال لمن حفظ الآيات العشر الأولى منه والله ورسوله أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

لقد ورد أحاديث عديدة لفضل قراءة سورة الكهف بيوم الجمعة، ولكن لم يذكر أي حديث على وجه التحديد فضل قراءتها ليلة الجمعة، لكن الجمعة في اللغة تشمل النهار والليل كما ذكر أهل الاختصاص في اللغة وقراءة القرآن في أي وقت شرعي ومباح، ولذلك فإن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها جائزة وموصى بها ومستحب، والله ورسوله أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حيث ذهب جمهور العلماء إلى أن حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة مستحبة، وهذا ما قاله الحنفية والشافعية والحنابلة  واستدل به الشيخ ابن باز والشيخ بن عثيمين في ذكر العديد من الأحاديث النبوية الشريفة في فضائل سورة الكهف، ومنها ما رواه الصحابي العظيم أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)،

فأن تلاوة القرآن الكريم فضل عظيم عند العباد وقد خص الله بعض السور بمزيد من النعمة في أوقات معين ، كقراءة سورة الكهف يوم الجمعة المباركة، حيث ألقى الله نوراً في قلب المقرئ وفي عينيه وبصيرة وفي أحواله، والله تعالى أعلى وأعلم.

الى هنا وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة، حيث تعرفنا على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وتعرفنا على حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.