أذكار الصباح كاملة – حصن المسلم أذكار الصباح، تعد هي واحدة من افضل و أعظم الأذكار التي يجب على المسلم أن يلتزم بها في كل صباح من اجل ان ينال على البركة و الخير في حياته، و في السطور القادمة من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم متى تقال اذكار الصباح و أذكار الصباح كاملة – حصن المسلم أذكار الصباح.

متى تقال اذكار الصباح

إنَّ الوقت الأفضل التي يقال فيه أذكار الصباح هو عقب الانتهاء من القيام بأداء صلاة الصبح، و هذا من خلال قول الله عز وجل في سورة طه: {فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ} وأيضا في سورة غافر قول الله عز وجل: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ} ، ومما يجب ذكره إنَّه من الممكن للمسلم أن يقوم بترديد أذكار الصباح عندما يستيقظ من النوم في وقت الصباح، والله تعالى أعلم وأحكم.

اذكار الصباح من القرآن الكريم

هناك العديد من الايات القرانية في القرآن الكريم التي من المستحب أن يقوم المسلم بقرائتها في أذكار الصباح، ومنها:

  • آية الكرسي: قراءة آية الكرسي تعد من أذكَار الصَّباح ، قال تعالى: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • المعوذات:والمعوذات هي سورة الفلق وسورة الإخلاص وسورة الناس، ونصوص هذه السور هي:
    • سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
    • سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
    • سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

اذكار الصباح من السنة النبوية

ذكرت الكثير من الاحاديث في صحيح السنة النبوية الشريفة التي تكلم نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام فيها عن أفضل الأذكار التي تُقال في الصباح، ومنها:

  • “اللَّهُمَّ فاطرَ السَّمواتِ والأَرضِ، عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ-أو قالَ: اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ- رَبَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نَفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أصبحتُ أُشهدُكَ، وأُشهدُ حَملةَ عَرشِك وملائِكتَك وجميعَ خلقِك أنَّكَ أنتَ اللَّهُ الَّذي لا إلَه إلَّا أنتَ وأنَّ محمَّدًا عبدُك ورسولُك”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّاحفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي”.

اذكار الصباح تسابيح

في ما يلي سوف نقوم بعرض لكم اذكار الصباح تسابيح:

  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”. (ثلاث مرات)
  • “سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته”. (ثلاث مرات)
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”. (مرة واحدة)
  • “أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وملَّة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.”

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم متى تقال اذكار الصباح و أذكار الصباح كاملة – حصن المسلم أذكار الصباح.