أحكام وشروط الأضحية في عيد الاضحى 2023،حيث مع اقتراب عيد الأضحى يبحث العديد من المسلمين حول العالم عن شروط الأضحية و أحكامها الصحيحة، ومن خلال المقال التالي سنوضح كل ما يتعلق بالأضحية من حكمها و أهم شروطها.

ما هي الأضحية

فالأضحية لغوياً هي كل ما يذبح يوم عيد الأضحى لغير حجاج بيت الله الحرام ، وجمعها أضاحي ، وشرعا ما يذبح المسلم ماشية من يوم عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق ليقترب إلى الله تعالى ويحيي سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام و تعد من أبرز الشعائر الإسلامية التي تستمد من القرآن والسنة والإجماع.

شروط الأضحية

المسلم الذي يريد أن يضحي في أيام النحر يشترط ثلاثة شروط يجب توافرها ، وفيما يلي الشروط الضرورية للأضحية:

  • نية النحر عند الذبح يجب على المسلم أن ينوي النحر و تمييزها عن جميع القربات الآخرين ؛ للمسلم أن يذبح شاة بنية العقيقة أو النحر أو الفدية عن فعل محرم ، والنية هي ما يميز بين هذه الأضاحي ، إذ أنها تميز بين الأضحية وبين ما يضحي بها الإنسان من أجل الحصول على لحم ،اشتراط النية بالذبح بحيث يشترط أن يكون موضع النية وقت الذبح ، ويجوز تقديم النية قبل ذلك أن ينوي التضحية عند تعيين حيوان لشرائه ، أو فصله عن سائر البهائم.
  • عدم مشاركة من لا يريد القرابة يجوز لمن يضحي بالإبل أو الأبقار أن يشترك في هذه الأضاحي مع غيره بشرط ألا يزيد عددهم عن سبعة أشخاص ، وأن يكون الغرض من الجميع من الأضاحي هو إتيان إحدى الأضاحي ولو اختلفت القرابة ، و لا يجوز الاشتراك مع من ينوي الحصول على لحوم فقط ، وليس لديه نية من أي نوع من الأضاحي عند الحنفية والمالكية ، وأباح الشافعية والحنابلة المشاركة في أغراض الذبح المختلفة.
  • يشترط للتضحية بالحيوان أربعة شروط ، على النحو التالي: أن تكون مملوكة قانونًا للمضحي و لا يجوز سرقة الأضحية أو اغتصابها ، أو أن يشتريها بعقد فاسد ، أو بثمن ممنوع ، كما لو كانت ماله ربا،و أن يكون مما خص به الله – سبحانه – في إباحة الذبيحة و هم الجمال والبقر والغنم سواء كان ذلك لحم الضأن أو الماعز.
  • بلوغ السن القانوني ؛ وهي في الإبل التي أكملت خمس سنوات ودخلت السادسة ، وفي الأبقار التي أكملت سنتين ودخلت الثالثة ، وفي الماعز التي أكملت السنة ودخلت الثانية ، وفي الأغنام التي لم تكمل ستة أشهر ودخلت السابع.
  • أن تخلو من العيوب التي لا تكفيها الأضحية بحضورها وهي العور ، والمرض ، والعرج ، والكسر ، وكل عيب كان أشد من هذه العيوب الأربعة سيكون أيضًا سببًا لبطل الأضحية حتى في حالة وجودها.

حُكم الأضحية

الفقهاء ذهبوا في حكم الأضحية إلى قولين وهما :

  • وذهب جمهور الفقهاء المالكي والشافعي والحنبلي إلى أن الأضحية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويكره تركها لمن يشتريها.
  • ورأى الحنفية أن الأضحية واجبة على كل مقتدر من أهل المدن والقرى والصحاري ، ولا تجب على المسافر.

وقت الأضحية

يبدأ الوقت الشرعي الذي يصح فيه النحر من بعد صلاة عيد الأضحى حتى غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة ، وهو آخر يوم من أيام التشريق ،ومن ذبح قبل صلاة العيد فلا يلزمه ذبيحة ، وعليه تعويض ذلك بذبيحة أخرى فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح” إن أهل العلم يعتقدون أن أفضل وقت للذبح هو بعد الصلاة مباشرة وقبل الانشغال باستقبال الضيوف وتبادل تهاني العيد ، لكن هذا لا يمنع من جواز ذبح الأضحية في أي وقت آخر نهاراً أو ليلاً دون تجاوز الوقت القانوني ،ويستحب لمن يعيش في الجبال والصحاري وليس له إمام أن يذبح وقت الضحى.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه شروط وأحكام الأضحية ، كما تتطرقنا للتعريف بما هي الأضحية ووقت ذبح الأضحية.