صلاة الجمعة للمسافر هل تقصر مع العصر، فهناك رخصة للمسافر تمكنه من جمع الصلاة لانه قد يشق عليه إقامة الصلاة في وقتها وبعدد ركعاتها المفروض، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم صلاة الجمعة للمسافر هل تقصر مع العصر، بالاضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من صلاة الجمعة للمسافر كم ركعة و صلاة الجمعة للمسافر ابن عثيمين.

صلاة الجمعة للمسافر هل تقصر مع العصر

عدد من العلماء ذكروا إنّه اذا ادرك المسافر صلاة الجمعة فإنّها لا تنبغي عليه، فيصلي العصر و الظهر جمعًا وقصرًا، فالظهر يصليها مع العصر جمعًا وقصرًا، ويختار الملائم له سواء كان جمع تأخير أو تقديم ؛ وهذا لانه قد يشق على المسافر أداء كل صلاة في وقتها، ولكن إن تمكن من ان يقوم بأداء كل صلاة في وقتها قصرًا فهذا الأفضل، و عدد من العلماء قالوا: “فِعْلُ كُلِّ صَلَاةٍ فِي وَقْتِهَا أَفْضَلُ إذَا لَمْ يَكُنْ بِهِ حَاجَةٌ إلَى الْجَمْعِ ، فَإِنَّ غَالِبَ صَلَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي كَانَ يُصَلِّيهَا فِي السَّفَرِ إنَّمَا يُصَلِّيهَا فِي أَوْقَاتِهَا. وَإِنَّمَا كَانَ الْجَمْعُ مِنْهُ مَرَّاتٍ قَلِيلَةً”، والله اعلى و أعلم.

صلاة الجمعة للمسافر كم ركعة

العلماء قالوا إنّه لا تجب صلاة الجمعة على المسافر، ولكنّه يصليها ركعتين ظهرًا ، ذلك في حال كان سفره قبل الزوال، والدليل الذي يستند العلماء عليه في هذا هو فعل نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام في حجة الوداع.

صلاة الجمعة للمسافر ابن عثيمين

الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- ذكر إنّه لا تقام صلاة الجمعة في السفر حيث جمهور العلماء ذهبوا إلى ذلك أيضا، فلم يفعل هذا الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولا أي احد من الصحابة و الخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم-، ولكن يصليها ظهرًا ركعتين، فذكر في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- في صحيح مسلم يقول فيما قاله في حديث طويل: “ثُمَّ أَذَّنَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى العَصْرَ، وَلَمْ يُصَلِّ بيْنَهُما شيئًا”، والله أعلم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم صلاة الجمعة للمسافر هل تقصر مع العصر، بالاضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من صلاة الجمعة للمسافر كم ركعة و صلاة الجمعة للمسافر ابن عثيمين.