متى وقت اخراج زكاة الفطر زكاة الفطر؟ هي واجبة على جميع المسلمين، ولها وقت محدد يتم إخراجها فيها، فإذا أخّر المسلم الزكاة عن وقتها، فإنه يأثم على ذلك، ولا تكون زكاة فطر، ولكنها تعتبر صدقة من الصدقات، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على وقت إخراج زكاة الفطر

متى وقت اخراج زكاة الفطر

  • حيث يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ، و يمكن إخراجها و الثامن و العشرين و التاسع و العشرين من رمضان ، المهم أن يكون قبل صلاة العيد و في الأيام الأخيرة من شهر رمضانز
  •  كما و قد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، و لا مانع من إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين ، و لكنها لا تؤجّل إلى ما بعد العيد.
  • و زكاة الفطر فرض على كل مسلم و مسلمة ، صغيراً كان أم كبيراً ، ذكراً كان أم أنثى ، حراً أم عبداً .
  • و دليل مشروعيته حديث عبدالله بن عمر قال: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرضَ زَكاةَ الفِطرِ من رمضانَ صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ على كلِّ حرٍّ أو عبدٍ ذَكرٍ أو أنثى منَ المسلمينَ).
  • كما و قد جعل الله تعالى زكاة الفطر طهرة و كفارة لما قد يقع من الصائم من نقصان للأجر في شهر رمضان ، و هي أيضاً طعمة للمساكين و الفقراء .
  • و قد حدد النبي صلى الله عليه وسلم مقدار الزكاة ، و هي صاعاً واحداً عن كل شخص ، و الصاع هو خمسة أرطال و ثلث ، أي حوالي ثلاثة كيلو غرام ، من التمر أو الشعير أو القمح أو الزبيب ، و غيره من طعام أهل البلد الذي يأكلونه ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتوزيع الزكاة قبل خروج الناس إلى صلاة العيد.

 

حكم تعجيل زكاة الفطر

  1. حيث أنه يجوز تعجيل زكاة الفطر عن وقتها بيوم أو يومين فقط ، وهذا مذهب المالكية والحنابلة واختاره الشوكاني وابن باز وابن عثيمين، ودل على هذا حديث عبدالله بن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فَرَضَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ – أوْ قالَ: رَمَضَانَ – علَى الذَّكَرِ، والأُنْثَى، والحُرِّ، والمَمْلُوكِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ فَعَدَلَ النَّاسُ به نِصْفَ صَاعٍ مِن بُرٍّ، فَكانَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، يُعْطِي التَّمْرَ ، فأعْوَزَ أهْلُ المَدِينَةِ مِنَ التَّمْرِ، فأعْطَى شَعِيرًا، فَكانَ ابنُ عُمَرَ يُعْطِي عَنِ الصَّغِيرِ، والكَبِيرِ، حتَّى إنْ كانَ لِيُعْطِي عن بَنِيَّ، وكانَ ابنُ عُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عنْهما- يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بيَومٍ أوْ يَومَيْنِ).
  2. فصدقة الفطر هي زكاة فجاز تعجيلها قبل وجوبها كزكاة المال، والمقصود من زكاة الفطر إغناء الفقراء يوم العيد، ومتى قدّمها بالزمان الكثير لم يحصل مقصود إغناء الفقراء بها يوم العيد، وأما تعجيلها باليوم واليومين لا يخلّ بالمقصود منها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم متى وقت اخراج زكاة الفطر ، و أيضاً قمنا بذكر حكم تعجيل زكاة الفطر ، نتمنى أن ينال إعجابكم .