أجمل صيغ دعاء اخر الليل مكتوب متسجاب بإذن الله، الدعاء هو الطريق التي يوصل الانسان ما في قلبه الى الله عز وجل بطريقته الخاصة، يقول فيها كل ما يدور في خلده أو أنه يقوم باستعمال أدعية تردد على لسان كل السلمين والمسلمات، فالدعاء يكون العبادة التي تقرب العبد من ربه دون حاجز وخصوصا الأدعية، التي وردت على لسان النبي عليه السلام، ومن خلال مقالنا سنعرف أجمل صيغ دعاء اخر الليل مكتوب متسجاب بإذن الله عبر موقعنا الجنينة.

ما هو فضل دعاء اخر الليل مستجاب

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه: أنّ رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم قال: “ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث اللّيل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”، الأمر الذي يدفع المسلم الى الاكثار من لدعاء في هذا الوقت الميمون، بالإلحاح وتكرار الدعاء بذكر أسماء الله الحسنى وكذلك حسن الظن بالله عز وجل.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الدعاء اخر الليل

 ما هي أجمل صيغ دعاء اخر الليل مكتوب متسجاب بإذن الله

يوجد الكثير من هذه الأحاديث التي صدرت، عن النبي محمد صل الله عليه وسلم مثل:

  • روى أبو داود عن أَبِي أُمَامَةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ اللَّيْلِ أَسْمَعُ؟ قَالَ: جَوْفُ اللَّيْلِ الْآخِرُ، فَصَلِّ مَا شِئْتَ، فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَكْتُوبَةٌ، حَتَّى تُصَلِّيَ الصُّبْحَ.
  • عن مالك عن ابى الزبير الملى عن طاوس اليمانى عن عبد الله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان إذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض، ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار، حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت وعليك توكلت واليك أنبت وبك خاصمت، واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله الا أنت.”

ما هو دعاء النبي في صلاة التهجد

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” إذا قام من الليل يتهجد قال: “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق , ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وإليك أنبت , وبك خاصمت , وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت” .

وفي نفس السياق نجد هناك الأدعية التي يقولها المسلم بعد صلاة ركعتين باليل:

  • اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السؤء” اللهم إني مضطر وأنت المجيب، يا سامع كل صوت وبارئ النفوس بعد الموت يا من لا تغشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء.
  • اللهم يا مسبب الأسباب.. اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات.. يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات (وتقول حاجتك) إ قضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك.

ما هي الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم

يوجد مجموعة من الأدعية التي ذكرت بالقرآن الكريم، مثل:

  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا”.
  • “ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ”.
  • “رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا”.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن أجمل صيغ دعاء اخر الليل مكتوب متسجاب بإذن الله، الذي يكون من أكثر الأدعية التي يرددها المسلمين في جوف الليل.