ما هو رمز الحديد في تحليل الدم  ، يعد الحديد عنصر أساسي في تكوين كريات الدم الحمراء ، فما هي أعراض نقصانه ، و ما هو رمزه ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة ، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن ما هو رمز الحديد في تحليل الدم ، و لمعرفة ما هو رمز الحديد ، عليك عزيزي القارئ متابعة قراءة سطور هذا المقال.

تحليل الدم

يعد إجراء تحليل و فحص الدم من الأمور المهمة و الضرورية جداً ليتم تشخيص العديد من الأمراض المختلفة ، كما و يمكننا القول بأن هذا التحليل قد أصبح إجراء روتيني بشكل كبير في العديد من المراكز الطبية ، حيث أن تحليل الدم يقدم للأطباء معلومات دقيقة و و اضحة عن عدد كريات الدم الحمراء ، و كذلك كمية الخضاب التي تتواجد داخلها ، كما و يعطي عدد دقيق لكريات الدم البيضاء ، و ما هي نسبة كل نوع من أنواعها ، من الجدير ذكره أن العديد من الأشخاص العاديين يجدون صعوبة كبيرة في قراءة تحليل الدم ، و يرجع ذلك إلى صعوبة معرفة الرموز المتواجدة في هذا الفحص .

اقرأ أيضا افضل انواع حبوب الحديد للحامل

رمز الحديد في تحليل الدم

يوجد العديد من الرموز المختلفة المتعلقة بفحص الحديد ، حيث أن كل رمز من هذه الرموز يشير إلى شيئ ما ، فيما يلي سيقدم لكم موقع الجنينة ما هي أبرز هذه الرموز ، و ما دلالتها :

  •  Free Fe : يشير هذا الرمز إلى تركيز و كمية الحديد الحر في مصل الشخص .
  • TIBC: يشير هذا الرمز إلى القدرة الرابطة للحديد ، كما و يعطي انعكاساً عن كمية الحديد التي ارتبطت بكريات الدم الحمراء.
  • Transferrin saturation: هذا المصطلح يشير إلى إشباع الترانسفرين ، حيث أن هذا المصطلح يعكس مدى تركيز بروتينات البلازما التي ارتبطت بعنصر الحديد.
  • Serum ferritin: المصطلح الشابق يشير إلى كمية مخازن الحديد في جسم الشخص .
  • CBC: يرمز هذا المصطلح إلى تحليل الدم الكامل ، أي التعداد العام لكلاً من كريات الدم الحمراء و البيضاء ، كما و يعطي كمية الخضاب الذي يتواجد في كريات الدم الحمراء ، هذا و يعد الحديد من العناصر الأساسية في تكوين الخضاب .

اقرأ أيضا مكان صداع فقر الدم .. هل الأنيميا ونقص الحديد يسبب صداع نصفي

نقص تركيز الحديد في الدم

يوجد العديد من الأسباب التي تكون مسؤولة عن نقص نسبة و تركيز الحديد في الدم ، فيما يلي سيقدم لكم موقع الجنينة أبرز و أهم هذه الأسباب ، هي كما يلي:

  • أولاً : اتباع الشخص لنظام غذائي غير متوازن ، و يكون هذا النظام فقير بالمواد الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد بشكل كبير .
  • ثانياً : حدوث الطمث الغزير لدى السيدات ، هذا و تعاني الكثير من السيدات من الإصابة بفقر الدم ، و ذلك بنقص الحديد ، و يرجع هذا السبب إلى حدوث اضطرابات لي الدورة الشهرية.
  • ثالثاً : حدوث النزف الهضمي حيث أن العديد من مرضى الاضطرابات الهضمية مثل الدوالي ، و قرحة المعدة و المريء ، أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية ، يعانون و يشكون من حدوث نزف مستمر ، و يكون ذلك بدون ملاحظتهم لذلك.
  • رابعاً : في حالات الحمل ، حيث أن حاجة المرأة الحامل للحديد تتضاعف ، و بالتالي فإنه يجب على الحوامل الالتزام بنظام غذائي متوازن ، و يكون غني بالعناصر الغذائية المهمة ، و ذلك لتلبية كافة احتياجاتها ، و احتياجات الجنين.
  • خامساً : حدوث النزيف الخارجي ، و يكون ذلك عند التعرض للحوادث ، الأمر الذي يتسبب بخسارة لكميات كبيرة جداً من الدم ، و بهذا فإنه يجب تعويضها بأسرع وقت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة ، و الذي كان بعنوان ما هو رمز الحديد في تحليل الدم، حيث وضحنا لكم في هذا المقال ما هو الرمز الصحيح لعنصر الحديد في تحليل الدم و دمتم في أمان الله و حفظه.