ما أسباب النعاس المستمر, هل تشعر أنك دائم التعب وهل تواجه مشكلة في أن تبقى مستيقظا هل تعرفت من قبل على أسباب النعاس والكسل, لا تتوتر سنجيب عن جميع أسئلتك بالتفصيل هنا أولا سنتعرف على ظاهرة النعاس ماهو النعاس والمشكل المتسببة في النعاس والكسل والتراخي .

ما هو النعاس

هنا سنتعرف علي معنى النعاس بالتعريف العلمي له حيث يسمى النعاس أو النيمومة (بالإنجليزية: Somnolence أو sleepiness أو drowsiness)‏ هي حالة من الرغبة الشديدة في النوم، أو النوم لفترات طويلة (فرط النوم),ومن هنا يخطر في نفسك أخي القارئ التعرف علي أسباب النعاس .

ما هي أسباب النعاس

ما أسباب النعاس المستمر هنا سنتعرف على المشاكل اللتي تتسبب بظاهرة النعاس والتعب والكسل الدائم حيث أنه يأتي النعاس في مواقف محرجة وأماكن العمل واللقائات المهمة أحيانا لذلك سنتعرف علي بعض المشاكل اللتي تصل بنا إلي مرحلة النعاس الدائم والخمول ومن هذه الأسباب :

اضطرابات النوم :

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تعيق أو تمنع النوم المريح والصحي، وقد يؤثر هذا على جودة الحياة والصحة مما يؤدي أيضًا للشعور بالنعاس والتعب الدائم.

قصور الغدة الدرقية :

يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب عدم إنتاج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية لكي يعمل الجسم بشكل صحيح مما يؤدي لظهور بعض الأعراض، أبرزها: التعب الشديد، والخمول، والنعاس.

فقر الدم :

يعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد سببًا شائعًا للتعب والنعاس وخاصة لدى النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية غزيرة، أو أورام الرحم الليفية، أو الأورام الحميدة في الرحم.

وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب اضطراب فرط الحديد التعب، وهي حالة وراثية تصيب الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 – 60 عامًا.

عدوى فيروسية أو بكتيرية :

قد يكون التعب والنعاس من أعراض الشائعة للعدوى، ومن أبرز الأمثلة عليها: الإنفلونزا، وفيروس مضخم للخلايا، والالتهاب الرئوي.

الحساسية الغذائية :

على الرغم من أن الطعام يمنح الطاقة إلا أنه في بعض الحالات قد يعاني البعض فيها من حساسية غذائية أي عدم تحمل الطعام والذي يؤدي للشعور بالإرهاق، والنعاس، والتعب المستمر.

الحساسية وحمى القش :

يعد التهاب الأنف التحسسي من الأسباب الشائعة المؤدية للشعور بالتعب والإرهاق المزمن، ولكن بمجرد علاجه فإنه غالبًا ما يقل التعب والنعاس.

الألم العضلي التليفي (Fibromyalgia) :

من أسباب النعاس والتعب الدائم الألم العضلي الليفي، حيث أنه يؤدي للإصابة بالتعب الشديد الذي يتعارض بشكل كبيرة مع حياة بعض الأشخاص.

على سبيل المثال قد لا يستطيع الشخص ممارسة التمارين الرياضية بسبب عدم وجود طاقة ولياقة بدنية كافية.

الأدوية :

حيث تعد بعض الأدوية من مسببات النعاس والتعب الدائم حيث أنه قد يكون النعاس أحد الآثار الجانبية لهذا الدواء وتشمل الأدوية: المسكنات الأفيونية، ومضادات الاختلاج، ومضادات الهيستامين، ومضادات الذهان.

هل يوجد أسباب أخرى للشعور بالنعاس

ما أسباب النعاس المستمر يمكن أن تتسبب العديد من الأمراض الجسدية والعقلية بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة في الشعور بالتعب الدائم والنعاس مما قد يجعل من الصعب تشخيصه في بعض الأحيان وفي بعض الأحيان قد يكون الأمر بسيطًا ويسهل إصلاحه، وهنا نوضح بعض الأسباب الأخرى للشعور بالنعاس:

  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • أمراض القلب.
  • الحمل.
  • السرطان.
  • مرض السكري.
  • الانسداد الرئوي المزمن.
  • سن اليأس.
  • متلازمة التعب المزمن.
  • الخدران.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.

ما هي نصائح تجنب النُّعاس المستمر

هنا نقدم لكم بعض النصائح المساعدة علي تجنب النعاس والإرهاق والحصول علي طاقة مرتفعة أثناء تقديم عملكم أو في أوقاتكم الحرجة المطلوب التركيز فيها :

  1. تجنّب المَشروبات والأطعمة الَّتي تحتوي على كافيين: تناول الكافيين بعد منتصف النَّهار حتّى الكميّات الصغيرة الموجودة في الشوكولاتة يُمكن أن تُؤثّر على النَّوْم في وقتٍ لاحقٍ من تلك اللّيلة و النَّوْم لفترة كافية خلال اللّيل: مُعظم البالغين يحتاجون من سبع إلى تسع ساعاتٍ من النَّوم كل ليلة، بينما يحتاج المراهقون عادةً إلى تسع ساعات.
  2. تعيين وقت ثابت للاستيقاظ: غالباً ما يُنصح بالذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الوقت نفسه كلّ يوم، بما في ذلك في عطلة نهاية الأسبوع؛ حيث إنّ تحديد وقتٍ ثابت للاستيقاظ بغضّ النَّظر عن موعد الخلود للنوم يُساعد على تَرسيخ إيقاع السّاعة البيولوجية.
  3. تخفيف الإضاءة في المنزل قبل النَّوْم بساعتين أو ثلاث ساعات: الضوء الخافت يُعطي إشارةَ للدّماغ لإفراز الميلاتونين؛ وهو الهرمون الَّذي يُساعد على النَّوْم.
  4. النَّوْم في مكان هادئ بعيداً عن الأصوات المُزعجة، واستعمال سدّادات الأذن عندما تحتاجها .
    تنظيم البرنامج اليوميّ: إذا لم يتمكّن الفرد من النَّوْم لمدة 8 ساعات يومياً بسبب المَهام التي يَجب عليه إنجازها، فيجب تغيير مَواعيد بعضِ هذه المهام، مِن المُفيد أيضاً التخلّص من المهام غير الضَّرورية، فالنَّوْم الكافي في اللّيل سيساعد على إنجاز الأنشطة المُهمّة بشكلٍ أفضل.
  5. التمييز بين النُّعاس والتعب: يجب الذَّهاب للنوم فقط عند الشعور بالنُّعاس والحاجة للنوم، وليس التعب.
    تَجنُب أخذ قيلولة متأخّرة أثناء النَّهار: إنَّ القيلولة في وقتٍ متأخر بعد الظهر قد تجعل النُّعاس أثناء النَّهار أسوأ، وذلك لأنّها يُمكن أن تُعيق النَّوْم اللّيلي وتتضارب معه.
  6. استشارة اخصائي: يستطيع اخصائي النَّوْم أن يضع برنامج علاجٍ خاص بالمريض يُعالج اضطراب النَّوْم، ويساعد على تطوير عادات نوم أفضل وذلك عن طريق العلاج السلوكي المعرف و في بعض الأحيان يحتاج التخلّص من النُّعاس أثناء النَّهار إلى مزيجٍ من العلاج الدوائي والعِلاج السلوكي، ولذلك يتوجّب استشارة الاختصاصي.

هنا نصل لختام مقالنا اللذي تحدثنا فيه عن النعاس وتعريفه وأسبابه وطرق ونصائح لتجنب النعاس نتمنى لكم دوام الصحة والعافية دمتم بخير .