ماهي العناصر الغذائية التى يحتوى عليها البيض ، هو من الطعام المحبب لكافة الناس ، و يكون بشكل رئيسي طبق على مائدة الطعام إما على وجبة الفطور أو العشاء و عبر الجنينة سنتعرف على القيمة الغذائية للبيض فكما هو معروف يحتوي على نسب عالية من البروتين و الدهون الصحية.

ماهي العناصر الغذائية التى يحتوى عليها البيض

قبل البدء بالحديث عن القيمة الغذائية التي يحتوي عليها البيض ، يجيب معرفة بأنه توجد أنواع عدة من البيض الذي يمكن تناوله و لكن الاشهر هو بيض الدجاج و هذه هي القيمة الغذائية للبيض:

  • الكربوهيدرات : 0.6 غرام.
  • الدهون : 5.3 غرام.
  • البروتين: 6.3 غرام
  • الألياف: صفر.
  • السكريات : 0.56 غرام.

وهذه القيم السابقة بالنسبة للبيضة الواحدة بوزن 50 جرام ، و بالنسبة إلى مقدار السعرات الحرارية 78 سعرة.

فائدة البروتين الذي يوجد في البيض

يتواجد البروتين عالي الجودة في البيض، حيث أن البروتين في معظمه يتواجد في البياض ، حيث يحتوي على ما يقارب الـ5 غرامات في البيضة لواحدة من البروتين، علاوة على ذلك يحتوي الصفار على نسبة جيدة منه ، كذلك فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي لها دور كبير في تعويض الجسم من حاجته من البروتين.

هل يحتوي البيض على فيتامينات

بالطبع فهو عامل أساسي في رفع القية الغذائية للبيض حيث يحتوي على كل من فيتامين أ ، و ب2 و ب12 و فيتامين بـ5 أضف إلى ذلك حمض الفوليك و فيتامين دال ، كذلك يحتوي على نسبة جيدة من المعادن التي تعزز من قيمته الغذائية و ترفع الطلب عليه مثل الفسفور و الكالسيوم و الحديد و الزنك و البوتاسيوم و الصوديوم.

هل نسبة الكربوهيدرات عالية في البيض

الكربوهيدرات المتواجدة في البيض نسبتها أقل من (1)جرام ، و بالتالي تعد قليلة جدًا ، و بالنسبة إلى توزيعها فهي على شكل سكريات تمد الجسم بالطاقة ، أما على صعيد الألياف فهو لا يحتوي اطلاق على أي نسبة من الألياف النباتية.

وبالنسبة إلى الكرليسترول المتواجد في البيض ليس ضارًا و تناوله لا يسبب ارتفاع في نسبة الكرليسترول على العكس يحسن من مستوياته في الدم وهو مصدر غني بالأوميغا 3 و بديل عن تناول الأسماك في حالة عدم تواجدها بشكل دائم.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ماهي العناصر الغذائية التى يحتوى عليها البيض، تعرفنا على قيمة البيض الغذائية و الفيتامينات التي يحتوي عليها و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.