يبحث العديد من الأشخاص في المملكة عن طريقة حجز موعد لتلقي لقاح (كورونا) حيث أن هناك خدمة إلكترونية تتيحها وزارة الصحة عبر تطبيق صحتي، تمكن المستفيد من حجز موعد التطعيمات عبر أقرب مركز صحي بكل أمان له ولعائلته لمعرفة أكثر تابعوا المقال.

فايروس كورونا

فيروسات كورونا هي عائلة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفُّسي الحاد الوخيم (السارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية (ميرس) في عام 2019، اُكتشِف نوع جديد من فيروسات كورونا تسبب في تفشي مرض كان منشأه في الصين.

يُعرَف الفيروس باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارس-كوف-2). ويُسمَّى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد 19). في مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا كوفيد 19 قد أصبح جائحة عالمية.

تعكف مجموعات الصحة العامة، ومن بينها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة و منظمة الصحة العالمية على متابعة جائحة كوفيد 19 ونشر آخر المستجدات على مواقعها عبر الإنترنت. كما أصدرت هذه المنظمات توصيات حول الوقاية من الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 وعلاجه.

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالاستخدام الطارئ لبعض لقاحات كورونا داخل الولايات المتحدة. وقد اعتمدت  استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كورونا  الذي أصبح يُعرف باسم Comirnaty الآن، لوقاية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر من الإصابة بمرض كورونا . ومنحت  ترخيصًا بالاستخدام الطارئ للقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كورونا  أيضًا للأطفال من سن 5 أعوام إلى 15 عامًا.

يساعد اللقاح على وقايتك من الإصابة بفيروس كورونا  أو حمايتك من التعرض لمضاعفات خطيرة في حال الإصابة بفيروس كورونا  بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يمنحك لقاح كورونا  حماية أفضل من الحماية التي تحصل عليها جراء الإصابة بالفيروس. أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح وسبقت لهم الإصابة بفيروس كورونا تكون أقل .

عن الخدمة

خدمة اختيارية تُقدم لجميع المواطنين والمقيمين لتلقي لقاح (كورونا)؛ حيث يتم حجز موعد مسبق لأخذ اللقاح في المركز الأقرب، وسيتلقى المتقدم رسالة حول التاريخ المحدد لأخذ الجرعتين خلال 48 ساعة بعد تقديم الطلب. وتتم الخدمة عبر تطبيق (صحتي).

كيفية الحصول على الخدمة

يتم الحصول على خدمة حجز موعد لتلقي لقاح (كورونا) من خلال استخدام تطبيق (صحتي).

خطوات التقديم

  1. ادخل على رابط تطبيق (صحتي) على متجر جوجل.
  2. تفضل بتحميل تطبيق صحتي.
  3. سجل بياناتك.
  4. ادخل إلى (الخدمات)، ومن ثم (التطعيمات).
  5. اضغط على (تطعيمات التابعين)، واختر التابع المقصود بالتطعيم، واضغط على (حجز موعد).

الشروط المسبقة للحصول على الخدمة

لا توجد شروط لحجز موعد لتلقي اللقاح؛ لذلك تم إيجاد قنوات حجز مختلفة، لكن هناك شرطًا واحدًا لاستخدام تطبيق (صحتي) وهو ضرورة وجود حساب بموقع (أبشر).

وقت الاستجابة المتوقع للخدمة

يختلف وقت الاستجابة للخدمة من قناة إلى أخرى، لكن حجز الموعد يكون فوريًّا وإلكترونيًّا.

رسوم الخدمة

مجانية.

نقاط الاتصال للمساعدة

يتم التواصل على الرقم الموحد لوزارة الصحة (937)؛ لحجز موعد، أو رفع شكوى، أو طلب مساعدة.
وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كيف أحجز موعد لقاح كورونا وتطرقنا لمعرفة بعض المعلومات المهمة ودمتم في امان الله وحفظه.