اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، هرمون الذكورة “التستوستيرون” له أهمية كبيرة لصحة الرجال، حيث يتساءل البعض منهم عن الآثار الجانبية التي قد تحدث للجسم عندما زيادة مستوياته عن الحد الطبيعي، حيث يعتبر التستوستيرون هو أحد أهم هرمونات الذكورة عند الرجال و يتم إنتاجه بواسطة خلايا لايديغ في الخصيتين، و تتحكم الغدة النخامية وما تحت المهاد في إنتاج هرمونات الذكورة والحيوانات المنوية.

ما هو هرمون التستوستيرون

إن التستوستيرون هو هرمون جنسي ، وهو الهرمون الجنسي الأساسي للذكور عند الرجال، لكن النساء تفرزه أيضًا و يلعب دورًا بارزاً بالخصوبة وكتلة العضلات وتوزيع الدهون وإنتاج خلايا الدم الحمراء، و التستوستيرون هو نوع من الأندروجين تنتجه الخصيتان بشكل رئيسي في خلايا تسمى “خلايا ليديغ”، بينما ينتجها المبيض عند النساء ، ولكن بنسبة أقل.

اعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

فيما يأتي عدد من أعراض ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون، في حال الشك يجب استشارة الطبيب المختص، و سيجري الاختبارات لمعرفة إذا كان هناك بالفعل مستويات عالية من هرمون التستوستيرون وماذا يمكن أن يكون السبب إذا لزم الأمر ومن اهم أعراض ارتفاع هذه الهرمون لدى الرجال:

  • تقلب المزاج العزلة هي إحدى أولى أعراض الخرف، حيث ان  التستوستيرون “يقوم بالتعبير عن بعض السلوكيات والسمات الشخصية ، لا سيما تلك المرتبطة بالحفاظ على الوضع الاجتماعي والتكاثر على سبيل المثال ، ترتبط التركيزات الأعلى من هرمون التستوستيرون بزيادة العدوانية والقدرة التنافسية والسيطرة والرغبة الجنسية “.
  • نمو الشعر حيث توجد زيادة مفرطة في شعر الوجه والجسم، و من أبرز وظائف هرمون التستوستيرون هي تحفيز نمو الشعر، حيث انها واحدة من العلامات الأكثر وضوحا لمستويات هرمون التستوستيرون العالية هي كثرة شعر اللحية القصير الكثيف.
  • زيادة إنتاج الدهون في الجسم رجل سمين مع ارتجاع، من الممكن أن يزيد من إنتاج الدهون حول البطن مما يؤدي الى الوزن الزائد كما يحدث كذلك على الجلد.
  • التغيرات في وظيفة التبول ترتبط بأعراض تضخم البروستاتا الحميد بالإحليل، وذلك لأن البروستاتا واقعة أسفل المثانة ومحاطة بالإحليل حيث يخرج البول، و يمكن أن يظهر تضخم البروستاتا في صورة فقدان القوة في مجرى البول والحاجة إلى التبول على الدوام.
  • الصلع عن طريق المساعدة على زيادة إفراز الدهون في الجلد ، من الممكن أن يؤدي زيادة مستويات هرمون التستوستيرون إلى تساقط الشعر مبكراً، ومع ذلك ، فإنه يعتمد أيضًا على الاستعداد الجيني الذي يمكنه تسريع العملية.
  • تضخم العضلات التستوستيرون يقوم بتحفيز نمو العضلات عند الرجال ومع ذلك ، من الممكن أن يؤثر التستوستيرون الزائد في تشكيل أكتاف أعرض وأكثر كثافة من الطبيعي، و قد ترى حتى زيادة في العضلات وهذا هو ، نمو العضلات المبالغ فيه.
  • نمو غير طبيعي للعظام وصوت عميق، مرتبطة بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بنمو العظام الذي يتخطى المعدل الطبيعي على سبيل المثال ، يتسع الفك لدى الأشخاص الذين يشربون معززات هرمون التستوستيرون الاصطناعية أو يقومون بحقن هرمونات النمو.
  • التثدي نتيجة زيادة هرمون التستوستيرون ، تنمو منطقة الصدر عند الرجال ، التي تعرف باسم ثدي الرجل أكثر من الطبيعي.

اقرأ أيضاً : علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة

أسباب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون

يجب التذكر أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الأساسي لدى الرجال ويتم إنتاجه في الخصيتين، وبالرغم من أن النساء يقومون بإنتاجهن أيضًا ، ولكن بكميات أقل بكثير وتتمثل وظيفة هذا الهرمون فيما يلي:

  • خلال فترة البلوغ ، يتسبب في نمو الشعر وتطور العضلات ، وتطور الأعضاء التناسلية ، وإنتاج الحيوانات المنوية ، الصوت العميق.
  • لدى الرجال البالغين ، يقوم بالتحكم في الرغبة الجنسية يقوم بالمحافظة على كتلة العضلات وعظام قوية ، ويقوم بإنتاج الحيوانات المنوية.
  • في العادة ما يصل التستوستيرون إلى ذروته في مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر، و يتراوح المعدل الطبيعي للرجال البالغين من 240 إلى 950 نانوغرام / ديسيلتر.
  • ومع تقدم العمر ، يتناقص بشك لتدريجي بدءًا من عمر الأربعين ويتم الإنتاج الطبيعي في الانخفاض بمعدل ما يقارب 1 ٪ في السنة.

وظائف وفوائد هرمون التستوستيرون للرجال

الوظائف المتعددة لهرمون التستوستيرون لدى الرجال، ومن أهمها ما يأتي:

  • التستوستيرون هام في الوظيفة التناسلية والجنسية الطبيعية.
  • التستوستيرون مهم للتغيرات الجسدية التي تحصل أثناء البلوغ عند الذكور، مثل نمو القضيب والخصيتين، والسمات النموذجية للذكور مثل شعر الوجه والجسم.
  • يبني التستوستيرون خلايا الحيوانات المنوية (الحيوانات المنوية) في الخصيتين.
  • التستوستيرون مهم لصحة الرجل عامة ، فهو يساعد في نمو العظام والعضلات ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويضبط المزاج والرغبة الجنسية ، وبعض جوانب قدرته العقلية.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه الى أعراض زيادة هرمون التستوستيرون، وتعرفنا ما هو هرمون التستوستيرون وما هي أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون وما هي وظائف وفوائد هذه الهرمون عند الرجال.