ما هو مرض السيدا وطرق الوقايه منه , نحاول اليوم أن نجمع لكم أيها القراء بعض الأفكار والعناصر التي يجب أن يعرفها كل فرد من أفراد المجتمع والإلمام بها بخصوص موضوع اليوم وهو مرض السيدا أو (الإيدز) وأعراضه و وانواع العدوى به ومراحل ظهور أعراض المرض وطرق إنتقال المرض والأشخاص المعرضين للإصباة بالمرض , وطريقة التشخيص , والمضاعفات والعلاج و كيفية الوقاية من المرض .

أولا :ما هو مرض السيدا (الإيدز)

ما هو مرض السيدا وطرق الوقايه منه , هو مرض خطير مزمن حيث يفتك بالجهاز المناعي لدى الإنسان فيصبح الجهاز المناعي عاجز عن القيام بوظائفه و يكون السبب فيها فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)اللذي يصيب خلايا (CD4) ويؤدي إلي تدمير هذه الخلايا , وهذه الخلايا تعد نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن جهاز المناعة ,حيث يمنع الخلايا من مواجهة أي مرض يصاب به الجسم .

يتطور مرض نقص المناعة البشرية (HIV) إلي مرض الإيدز عندما يقل خلايا CD4 في الدم عن 200 خلية ,ولا يظهر هذا المرض إلا بعد سنوات من الإصابة به حينها يصبح من الصعب الحصول علي علاج لهذا المرض .

أعراض مرض السيدا

هنا سنلم بشكل سريع في هذا الموضوع ألا وهو أعراض المرض ولكن هناك تفاصي للأعراض حيث تختلف الأعراض من حالة لأخرى حسب مدة وطور مرحلة العدوى حيث تختلق الأعراض بـ إختلاف المدة الزمنية للعدوى سنذكر مراح العدوي وهي تأتي كالتالي في ترتيبها تصاعديا :

  1. العدوى الأولية
  2. العدوى السريرية
  3. تطور المرض

سنتطرق لشرح كل حالة من الحالات السابقة وهي كالتالي :

  • حالة العدوى الأولية :

وفي هذه الحالة تأتي الأعراض في مدة زمنية تتراوح بين شهر إلي شهرين من وقت الإصابة بالعدوىة وتأتي الأعراض بالشكل التالي :

  1. ألم العضلات والمفاصل.
  2. طفح جلدي .
  3. إرتفاع ملحوظ في درجات حرارة الجسم.
  4. صداع وألم في الحلق.
  5. تقرحات الفم والأعضاء التناسلية .
  6. تورم الغدد اللمفاوية وخاصتا الموجودة في الرقبة
  7. إسهال وتعرق أثناء النوم في الليل .
  • حالة العدوى السريرية:

سمية بهذا الإسم لأنها تتراوح بين ال8و10 سنوات حيث تعتمد علي مدى تأثر الجهاز المناعي لدى المصاب وقدرته علي مقاومة هذا المرض وهنا غالبا لا تظهر أية أعراض تذكر ومن الممكن أن لا تظهر أعراض أبدا.

  • المرحلة الأخيرة وهي مرحلة تطور المرض :

في هذه المرحلة يكون المرض قد تطور ليصل إلي بداية ظهور الأعراض المزمنة ,بحيث يصبح الجسم عرضة للإصابة المتكررة بالأمراض الإنتهازية , ومن الأعراض اللتي ستظهر خلال هذه المرحلة التالي:

  • إرتفاع درجات الحرارة ,والتعرق في الليل .
  • الإسهال المتكرر , والصداع.
  • فقدان التوازن ,وعدم وضوح الرؤية .
  • طفح جلدي .
  • بقع بيضاء في الفم وعلي اللسان .
  • طرق العدوى بفايروس نقص المناعهة

هناك مجموعة من الطرق ينتقل فيها المرض من شخص إلي آخر ولكن هنا سنوضح أشهرها أو أهمها :

  1. نقل الدم :بحيث أنه لو لم يتم إتباع الطرق السليمة للتبرع بالدم فمن الممكن حدوث مشكلة والإصابة بالأمراض.
  2. الإتصار الجنسي : حيث أن الفايروس ينتقل عن طريق ممارسة الجنس من خلال الإفرازات الجنسية للشخص المصاب إلي الشخص السليم بحيث أنه أي نوع من الإتصال كفيل بنقل المرض سواء كان مهبلي أو فموي أو شرجي .
  3. من الأم للطفل : حيث أنه قد تنتقل العدوى إذا لم تتخذ التدابير والعلاجات الصحيحة أثناء حملها .
  4. عن طريق الرضاعة :بحيث أن الرضاعة الطبيعية تؤدي إلي نقل المرض في حليب الأم لذا يجب إرضاع الطفل حليب صناعي أو يتم إرضاعه من أم أخري غير مصابة .

أشياء لا تتسبب بنقل المرض رغم أنها سوائل تفرز من الحامل للمرض مثل :

  1. التقبيل , العناق , العطاس ,السعال .
  2. التصافح (التسليم باليد),أحواض الإستحمام والسباحة.
  3. البول , والدموع , والعرق , واللعاب .
  4. إستخدام نفس الأواني والمرحاض والمناشف .
  5. الحشرات .
  • علاج مرض السيدا:

للأسف لا يوجد علاج بشكل نهائي لهذا المرض أي علاج يشفي المريض ولكن يمكن إستخدام مضاضات الفيروسات للتقليل من حدة نشاطه ومن هذه المضاضات :

  1. مثبطات إنزيم النسخ العكسي المضاهي للنوكليوزيد : حيث يقوم هذا المضاض بـعمل على إعاقة عمل الإنزيم المساعد على تكوين الحمض النووي للفيروس، وبالتالي إيقاف تكاثره , ويدرج تحته هذه الأسماء (Ziagen),(Truvada),(Combivir).
  2. مثبطات إنزيم البروتياز:حيث يقوم هذا المضاض بإِبْطال إنزيم البروتياز الذي يحتاجه فيروس نقص المناعة البشرية في التكاثر,وينبثق منه الأسماء التالية( Reyataz, Prezista)​ .
  3. مثبطات الاندماج بالمادة الوراثية: حيث يستطيع هذا المضاض تعطيل البروتين الذي يستخدمه فيروس نقص المناعة البشرية لإدراج مادته الجينية في الخلايا CD4 , ومن أسمائه (Isentress).

إلي هنا نكون قد وصلنا لخاتمة مقالنا بحيث أحصينا عدة أمور منها ما هو مرض السيدا (الإيدز),وكيفية الوقاية منه وما العلاجات اللتي تستطيع تثبيط المرض والتقليل من حدة أعراض هذا الوباء وكيفية إنتقاله وأيضا الأشياء اللتي لا تتسبب بنقل المرض , ونتمنى للجميع الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية , دمتم بخير .