يخبر ديمتري ليوزنوف ، مدير معهد AA Smorodintsev لأبحاث الإنفلونزا ، وزارة الصحة الروسية: تقترب الدراسات قبل السريرية للقاح مزدوج المفعول ، الذي يقي في نفس الوقت من فيروس كورونا والإنفلونزا ، الذي تم تطويره في المعهد ، على الانتهاء. “بعد انتهاء الدراسات قبل السريرية ، في نهاية شهر يونيو ، نأمل في الحصول على نتائج تؤكد فعالية وسلامة اللقاح. وبعد ذلك في خريف هذا العام ، سنبدأ التجارب السريرية بمشاركة متطوعين أصحاء” ، يعلق ليوزنوف.

اللقاحات الجديدة “سبوتنيك في” تشير إلى ناقل. ولكن هنا الناقل (الناقل) هو فيروس أنفلونزا ضعيف. يُزرع هذا الفيروس بالمادة الجينية للفيروس التاجي ، استجابة لذلك تتشكل استجابة مناعية في الجسم. وفقًا للمطورين ، تم تصميم اللقاح المركب للإعطاء عن طريق الأنف (رذاذ الأنف الذي يجب استخدامه مرتين بفاصل أسبوعين).

وفي الوقت نفسه ، صرح المعهد المركزي لبحوث الأوبئة في Rospotrebnadzor ، الذي يمثله مديره فاسيلي أكيمكين ، أنه تم تحديد 154 عينة من طفرات فيروس كورونا غير الموصوفة سابقًا في روسيا. ووفقًا له ، فقد تم تحديد أكثر من 1000 عينة من السلالات ذات الطفرات المعروفة ، والتي تم تسجيلها في قواعد البيانات ، وأكثر من 150 عينة مع وجود طفرات مهمة لم يتم وصفها مسبقًا والتي تتطلب الدراسة.