التوت فاكهة صغيرة بفوائد كبيرة..

فاكهة التوت من الفواكه المبهجة والمعروفة بمذاقها اللذيذ والتي تتواجد في فصل الربيع، و له العديد من الأنواع و الفوائد حيث يحتوي على مغذيات نباتية تكافح مرض السرطان، ويحتوي على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية كالنحاس والكالسيوم والكبريت والفسفور ويحتوي على فيتامين A، وفيتامينB، وفيتامينC ، بالإضافة لحمض الليمون والبروتين ومضادات الأكسدة ومفيد لحالات فقر الدم
وله العديد من الأنواع كالتوت البري والأبيض والأحمر والأسود.

فوائد التوت :

1- يعتبر التوت مفيد جدًا للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي حيث أنه من الثمار المنخفضة في نسبة السكريات وبالتالي يعطيه مستوى سكر مناسب.
2- يحتوي التوت على مادة الأنثوسيانين وهي مركب طبيعي مضاد للأكسدة، تساعد على حدوث حمل صحيح وسليم وكذلك أثناء الحمل يساعد الأم على الحد من الإلتهابات في الجسم ويُعدُّ التوت من الأطعمة المناسبة للحامل، فهو مصدرٌ جيدٌ لفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد، والكربوهيدرات المفيدة، كما يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الماء التي تعمل على تعزيز الرطوبة عند الحامل.
3- يعمل التوت على تحسين ضبط مستوى السكر في الدم .
4_ يعزز عمل الجهاز الهضمي وجهاز المناعة حيث يزيد البكتيريا النافعة والعصية اللبنية.
5- تقليل نسبة التعرض للإصابة بمرض السرطان حيث أنه يحتوي على مركبات متعدد الفينول والأنثوسيان، التي قد تساهم في التقليل من تلف الحمض النووي الصبغي ( DNA)والذي قد يقلّل من تكوين الخلايا السرطانية.
6- يحتوي التوت على فيتامين ك1 الذي يلعب دوراً مهماً في عملية تخثر الدم، وصحة العِظام.
7- يقي من خطر الإصابة بالزهايمر، ويساعد على تحسين وظائف المخ حيث يقوم بتنشيط الخلايا ووقايتها من التلف، كما ويساعد في زيادة القدرة على للفهم والإستيعاب وتقوية الذاكرة.
8- يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يحافظ على صحة القلب و يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
9- يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، و الحفاظ على صحة الجسم من خطر الإصابة بالجلطات.
10- يمنع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر وحب الشباب كما ويساعد على تجديد خلايا الجسم التالفة.
11- يساعد على خفض درجة حرارة الجسم وعلاج الحمى كما يعمل على التخلص من الشعور بالحموضة.
12- والتوت الأسود يساعد في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية،كما يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.
13- التوت البري مضاد للبكتيريا ويعمل على إدرار البول ويمنع تكوّن الحصوات.

وبهذا نجد أن للتوت بأنواعه فوائد كثيرة تساعد جسم الإنسان على الوقاية من الكثير من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها في فترات حياته، بجانب طعمه اللذيذ المحبب للكثير من الناس واستخدامه في صنع الحلويات الشهية واللذيذة.