يبحث الكثير من الناس عن هل الكرة الأرضية كروية أم مسطحة الشكل و هذا الموضوع شكل اختلاف كبير بين الناس و سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن هل الكرة الأرضية كروية الشكل ام مسطحة و بعض الظواهر الطبيعية التي تثبت أن الأرض كروية الشكل و بعض المعلومات التي تحدد كرة الأرضية كروية أم مسطحة.

هل الكرة الأرضية كروية أم مسطحة

بدأ بعض الأشخاص عن بحث أن الكرة الأرضية كروية أم مسطحة منذ أكثر من 2000 سنة، قام الإغريق القدماء بقياس الظلال في أثناء الانقلاب الصيفي و عملوا على حساب محيط الكرة الأرضية و استدلوا بنجوم و الابراج لتقدير المسافات في الأرض، و هذا الذي جعلهم يصلوا الي أن الأرض كروية الشكل، أما في الوقت الحالي يستخدم العلماء الجيوديسيا و هذا يستخدم لقياس شكل الكرة الأرضية و الجاذبية و الدوران و هذا يوفر قياسات دقيقة بأن الأرض مستديرة الشكل، و يستخدم العلماء نظام تحديد المواقع العالمي GPS و الاقمار الصناعية و هذا يساعد العلماء على قياس حجم الأرض و شكلها في حدود سنتمتر واحد و ظهرت الأرض أنها مستديرة في الصور الفضائية مثل القمر، و على الرغم من ظهرها كروية الشكل إلا أنها ليست كروية تماما بسبب القوة التي تحدث عند دورانها و هي التي تجعل القطب الشمالي و الجنوبي مسطحان قليلا.

ظواهر طبيعيه تثبت أن الأرض كروية

يوجد بعض الطرق التي تؤكد أن الأرض كروية الشكل بالعين المجردة، فإذا نظرت إلي السفينة أثناء مغادرتها من الميناء ستلاحظ أنها تختفي تدريجيا في الافق بدءا بالبدن و انتهاء بالصاري، يوجد ظاهرة أخرى تدل على دوران الارض و أن الأرض كروية الشكل هذه الظاهرة اسمها قوة كوريليوس، و هذه الظاهرة تؤثر عموديا على اتجاه الحركة الكتلة التي تدور، و هذا التأثير يعطي سبب لدوران الأعاصير الدوامية باتجاه نصف الكرة الأرضية الجنوبي، و عكس نصف الكرة الأرضية الشمالي، و في وقت من أوقات أنكر المؤمنين أن كوكب الارض مسطح، و أنه يوجد انحناء بالكرة الأرضية، لو وجد انحناء بالكرة الأرضية لاختفت المدن البعيدة و المباني المرتفعة التي قد نراها في الافق، و قال بعض العلماء أن هذه المباني هي مجرد سراب يتشكل من طبقة هواء بارد كثيف و هواء أقل كثافة، كما وهو الحال الآن في فصل الصيف.

شكل الكرة الأرضية بالتحديد

يبحث الكثير من الناس عن هل الكرة الأرضية كروية أم مسطحة الشكل و هذا الموضوع شكل اختلاف كبير بين الناس و الان سنقدم لكم ما هو شكل الكرة الأرضية بالتحديد:

  • تبدو الأرض مستديرة تماماً عند رؤيتها من الفضاء ولكنها في الواقع أقرب إلى شكل بيضاوي وحتى الشكل الإهليلجي لا يصف بشكل دقيق ومناسب شكل الكرة الأرضية الفريد والمتغير.
  • يوصف شكل كوكب الأرض عند خط الاستواء بأنه أقصر وأكثر بدانة منه عند القطبين بحوالي 70000 قدم، وهو ما يسبب قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران المستمر للأرض.
  • يبلغ ارتفاع الجبال 30 ألف قدم تقريبًا وخنادق المحيط التي تغوص أكثر من 36 ألف قدم بالنسبة إلى بمستوى سطح البحر، ويتغير شكل الأرض باستمرار حتى مستوى سطح البحر نفسه يتشكل بشكل غير منتظم.
  • تؤدي الاختلافات الطفيفة في مجال الجاذبية الأرضية إلى تشكل تلال ووديان دائمة في سطح المحيط يزيد ارتفاعها عن 300 قدم بالنسبة إلى الشكل الإهليلجي.
  • بسبب التغير الدائم في شكل الأرض تحدث مجموعة من الظواهر الطبيعية، كظاهرتي المد والجزر اليومي الذي يؤثر على كل من المحيط والقشرة واللتان تحدثان بسبب التغير الدوري في شكل الأرض.
  • يتسبب التغيير البطيء والثابت في شكل الأرض لحدوث ظواهر طبيعية ذات تأثير عميق كانجراف الصفائح التكتونية أو ارتداد القشرة بعد ذوبان طبقة سميكة من الجليد.
  • في بعض الأحيان يتغير شكل كوكب الأرض بطرق عنيفة وعرضية بسبب ظواهر جيولوجية قوية مثل الزلازل أو الانفجارات البركانية أو ضربات النيازك.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن هل الكرة الأرضية كروية أم مسطحة الشكل و بعض الظواهر الطبيعية التي تثبت أن الأرض كروية الشكل و بعض المعلومات التي تحدد ما شكل الكرة الأرضية بالتحديد متمنيين لكم داوم الصحة والعافية.