من هو العالم الذي ساهم في قياس محيط وحجم الكرة الأرضية , نقدم لكم عبر موقع الجنينة مقالاً عن العالم المسلم الذي ساهم في فياس محيط الكرة الأرضية وحجمها ويتسائل الكثير من الناس من هو العالم المسلم ولكن التسائل الأكبر كان كيف استطاع قياس حجم ومحيط الكرة الأرضية الذي يعتبر تحدياً كبيراً وقياس الكرة الأرضية ساهم في الكثير من الأبحاث المختصة بعلم الفضاء الذي تطور بعد هذه التجربة التي ساهم بها العالم المسلم .

من أول من حاول قياس حجم الكرة الأرضية 

العالم إراتوستينس يعد أول من قام بتجارب جدية من أجل قياس محيط الكرة الأرضية وهو عالم ولد في ليبيا وعين رئيساً لأمناء مكتبة الإسكندرية بعد إنتقاله لها وهو أول من قام بكتابة فرضيات وأسس من أجل إستنتاج محيط الكرة الأرضية بدقة وستعان بأشعة الشمس وطريقة وقوعها من مكانين مختلفية والقيام بالعديد من المعادلات الرياضية لأجل حل هذه المعضلة وتم إستكمال هذه التجارب عن طريق العالم اراتوستينس وثم إستكملت المحاولات عن ماجلان الذي قام بسفر حول الأرض ونزل ارمسترونق على القمر .

من هو العالم الذي ساهم في قياس محيط وحجم الكرة الأرضية

إستطاع العالم المسلم البيروني من حساب مساحة محيط الأرض وهو أول من تمكن من فعلها عن طريق استخدام جهاز الاسطرلاب من خلال قياس زاوية ميل أي نقطة مع الأف جديراً بالذكر أن العالم اراتوسينس هو أول من قام بمحاولة قياس محيط الأرض ولكنه لم يتمكن من فعلها بالدقة اللازمة .

كم يبلع محيط الكرة الأرضية

يتسائل الكثير من الناس كم يبلغ محيط الكرة الأرضية وهل تم قياسه بدقة أم هناك نسبة خطاً تؤثر على النتيجة :

  • بحسب قياس العالم المسلم البيروني “العالِم المُسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي القرطبلي” لمحيط الأرض فإن المحيط جسم مائي عظيم يغطي اكثر من 70% من سطح الارض.
  • وهو يعادل 361 مليون كم مكعب .
  • تعتبر نسبة الخطأ في قياس البيروني بحدود الواحد في المئة .
  • هذا رقم عظيم لتجربة أقيمت قي بداية العام الألف ميلاي أي قبل ألف عام من الأن .
  • الكثير من العلماء المختصين بالفلك حاولو إكتشاف صحة كروية الأرض أم انها مستوية لكن القرأن الكريم أكدها قبل أكثر من ألف وأربعمئة عام .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بسرد تفاصيل العالم المسلم الذي ساهم في قياس محيط الكرة الأرضية قبل ألف عام وهل كان أول من حاول قياس محيط الكرة الأرضية وهل تم تحديد هل الأرض كروية أم أنها مستوية كما يعتقد القليل من الناس ولكن هذا موضوع لا جدال فيه منذ ألف وأربعمئة عام حيث أكدها القرأن الكريم وهو كلام الله عز وجل الذي لا يخطأ .