تُعد النجوم أجسام ضخمة كروية في الفضاء الخارجي بينما الكواكب أجسام معتمة غير مضيئة إلا بانعكاس بعض النجوم عليها، وتعتبر النجوم والكواكب في السماء بأشكالها ومعانيها من المواضيع المهمة التي لابد لنا من أن نطلع عليها ليزيد الانسان من ثقافته العامة وليكون على دراية بالكون ونجومه وأيضاً من أجل التعرف على قدرة الخالق -سبحانه وتعالى- على الخلق.  لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على النجوم والكواكب بأشكالها في السماء ومعانيها.

أسماء النجوم ومعانيها

يتواجد في مجرة درب التبانة عدد كبير وكثيف من النجوم التي تتنوع ما بين يمكن رؤيتها بالعين المجرة وما لا يمكن رؤيتها ومنها ما هو خارج النطاق، والأن سوف نتعرف على بعض النجوم المشهورة ومعانيها:

  1. نجم بولاريس: ويعد من أفضل وأكبر النجوم  شهرة في العام والذي يقع في الشمال، ولذلك يسمى بنجم الشمال، ويعد تصنيفه هو الخامس والأربعين في القائمة الأكثر سطوعاً في السماء ونظراً لوقوعه في الجهة الشمالية فإنه يستخدم كدليل عند العرب لمعرفة الجهة الشمالية في بعض أمورهم ومن الجدير بالذكر أن هذا النجم يبعد عن كوكب الأرض مسافة 430 سنة ضوئية تقريبًا.
  2. نجم سيريوس: وهو النجم الذي يعتبر أكثر النجوم سطوعاً في السماء، ويشير الى التوهج أو الناصع المضيء، ويتميز بأنه أبيض اللون به مسحة زرقاء والجدير بالذكر أن النجم يبتعد عن الأرض مسافة 6.8 سنة ضوئية، ولقد سمي عند العرب قديماً ب ” نجم اليمانية”.
  3. نجم ألفا ستوري: ويسمى أيضاً “رجل القنطور” وهو نجم قريب من الأرض مقارنة ً بالنجوم الأخرى حيث تبلغ مسافة بعده عن الأرض 4.33 سنة ضوئية، بالإضافة الى أنه يتكون من 3 نجوم وهي نجم ألفا سنتوري أ، ونجم ب، ونجم بروكسيما، فالأول قزم أبيض والثاني نجم برتقالي والثالث قزم أحمر.
  4. نجم كانوب: ويسمى أيضاً ” نجم سهيل” يعد ثاني أكثر النجوم التي عرفها الغرب سطوعاً، تم تسميته بهذا الاسم نسبة الى ملك من ملوك مدينة اسبارتا اليونانية، ويتميز بأن لونه أبيض مائل الى الأصفر، وهو نجم مرتفع الحرارة
  5. نجم أركتورس: ويسمى أيضاً ” السماك الرماح ” يعد النجم الرابع من بين النجوم أكثر سطوعاً بشكل عام في كل مناطق الكرة الأرضية، ويتميز بظهوره في فصل الربيع وأنه أحمر اللون وقطره أكبر من قطر الشمس بحوالي 22 ضعفاً بالإضافة الى أنه النجم الأقرب الى الأرض من بين النجوم التي تشبهه في الشكل والنوع.
  6. نجم فيفا: والملقب أيضاً ب” نجم النسر الواقع ” ويعتبر النجم الخامس من بين النجوم الأكثر سطوعاً في العالم، ويبتعد عن الأرض حوالي 25 سنة ضوئية.

أسماء الكواكب ومعانيها

تتألف المجموعة الشمسية من 8 كواكب تدور حول الشمس . سنذكرها اعتبارًا من الكوكب الأقرب إلى الشمس:

  • كوكب عطارد: ويعد أسرع كواكب المجموعة الشمسية، لذلك سمي بهذا الاسم بالإضافة الى أنه يعتبر الأقرب الى الشمس.
  • كوكب الزهرة: سمي بهذا الاسم لأنه أبيض اللون، ويسمى عند الغرب باسم فينوس أي اسم إله الحب والجمال عند الرومان لأنه الأكثر لمعاناً.
  • كوكب الأرض: وهو الكوكب الوحيد القابل للعيش، اشتق اسمه من كلمة Earth باللغة الإنجليزية أو erda باللغة الألمانية والتي تعني الأرض.
  • كوكب المريخ: سبب تسميته المريخ نسبة الى نبات الرمخ، أما لاسمه الأحمر فهو نسبة الى لونه.
  • كوكب المشتري: سمي بذلك لشدة جماله، فقيل إنَّه اشترى الحسن والجمال واللمعان، وله أسماء عديدة منها: البرجيس، ووتير.  ويعد أكبر كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق.
  • كوكب زحل: نسبة الى التزحل والتباعد، وهو أبعد الكواكب
  • كوكب أورانوس: سمي بهذا الاسم نسبة إلى إله السماء عند اليونان القدماء، ولم يعرف لهذا الكوكب اسم مشهور في اللغة العربية
  • كوكب نبتون: سمي هذا الاسم نسبة إلى إله البحر عند الرومان القدماء، الذي كان يسمى باللغة الإنجليزية: Neptune، ولم يرد بهذا الكوكب اسم أصلي في اللغة العربية.
  • الى هنا أعزائي القُراء نكون قد وصلنا الى مسك الختام في الحديث عن موضوعنا، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.