هل استطيع بيع أرض الإسكان، يعتبر هذا الاستفسار من أكثر الأسئلة التي يتكرر طرحها من قبل الكثير من الأفراد ، حيث استفاد الكثير منهم في المملكة العربية السعودية من برنامج الدعم الإسكاني الصادر عن وزارة الإسكان بالتعاون والتنسيق مع صندوق التنمية العقارية ، بحسب مجموعة من الشروط والإجراءات في التصرف بهذه الأراضي وفق قوانين الوزارة ،و عبر المقال التالي سنتعرف فيما إذا كان يستطيع المالك بيع الأرض أم لا.

معلومات عن برنامج سكني

البرنامج الذي قدمته وزارة الإسكان السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية ، حيث تم إطلاق برنامج سكني في العام 2017 ، تم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية ، حيث تم تنفيذ 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء و تخصيص 75 ألف أرض سكنية وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ، وتم تخصيص ما يزيد عن 300 ألف منتج سكني في العام 2018 في كافة أنحاء المملكة ، وهي كالتالي: 125 ألف وحدة سكنية ، 75 ألف أرض سكنية ، و 100 ألف تمويل سكني مدعوم بالأرباح ، و هو أحد البرامج الوطنية المتميزة التي تم إنشاؤها لخدمة مواطني المملكة العربية السعودية.

هل استطيع بيع أرض الإسكان

لا يمكن بيع الأراضي السكنية ولكن من ناحية أخرى تسمح وزارة الإسكان بنقل الأرض إلى المشتري بشرط مرور 7 سنوات على استلام الأرض من وزارة الإسكان إلى جانب موافقة مجتمع المدنية لتقوم بالتنازل ، مع ضرورة تأكيد سداد جميع الأقساط لشراء الوحدات السكنية أو الأراضي السكنية ، حيث حدد وزارة الإسكان بعض الشروط لذلك.

حالات سحب أرض الإسكان من المالك

وضعت وزارة الإسكان مجموعة من الحالات التي يتم فيها سحب أرض السكن وإلغائها من المالك الأصلي ، وتشمل هذه الحالات النقاط الآتية:

  • تلغى ارض السكن بناء على طلب المالك.
  • إذا لم يبدأ المستفيد البناء خلال سنة واحدة.
  • في حالة قيام المالك بتغيير نشاط الأرض المتفق عليه من قبل إدارة المجتمع المحلي.
  • عدم قيام المستفيد بإصدار تصاريح البناء في المدة القانونية المحددة لمدة 6 أشهر من تاريخ استلام عقود الأرض.
  • عدم استكمال البناء في 3 سنوات من تسليم الأرض.
  • عندما يخالف صاحب الأرض الشروط المتفق عليها.
  • في حال تأخر صاحب الأرض عن سداد أقساط الأرض.

اقرأ أيضاً : معلومات عن موقع نايس ون اصلي أم تقليد

شروط التنازل عن أراضي الإسكان الاجتماعي

ليس للمواطن السعودي أو المستفيد الحق في التصرف في أراضي الإسكان الاجتماعي بالشكل الذي يشاء وبما يشاء ، فهناك شروط كثيرة تنظم هذا الأمر ، لضمان وصول الخدمة لأكبر عدد من المستفيدين.

  • إذا أراد المستفيد بيع أو تأجير أي من الأراضي السكنية بعد الحصول عليها ، فمن الضروري أن يتم ذلك تحت الإشراف المباشر لوزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.
  • أما فيما يتعلق بالتنازل عن الأرض من المستفيد إلى المستفيد بعد حصوله على الحلول والخيارات السكنية ، فليس له الحق في ذلك إلا في حالة واحدة فقط يتنازل المستفيد عن المنزل أو الأرض لزوجته خلاف ذلك ، لا يحق له التنازل لأي شخص آخر.
  • إذا أراد أحد المستفيدين التنازل عن استحقاقه بالكامل وعدم الامتثال لشروط وأحكام منحة الإسكان ، في هذه الحالة يحق لأي مواطن آخر تلقائيًا الاستفادة من الخدمة.
  • في حالة التنازل تصبح الوحدة السكنية متاحة بالكامل لجميع المستفيدين.
  • و التناول بين الزوجين فقط الخدمة متوفرة الآن ، ويتم تقديمها بشكل سلس للغاية وإلكتروني من خلال الموقع الرسمي لمنصة سكني.
  • في حال تنازل الزوج من أجل زوجته لا يمكنه العودة في قراره مرة أخرى.

كم تبلغ مساحة الأرض في برنامج سكني

تتراوح مساحة الأرض السكنية من 500 متر مربع حتى 800 متر مربع حسب نوع المشروع المخصص لها ، حيث تختلف مساحة الأرض السكنية التابعة لوزارة الإسكان والتنمية العقارية لإقامة مشاريع مختلفة عن المساحة مخصصة لبناء الفلل السكنية ، حيث تختلف أسعارها حسب مساحتها الخاصة ، حيث نجد أن بعضها لا يتجاوز 200 ألف ريال سعودي ، وقد يصل بعضها إلى 350 ألف ريال سعودي.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه هل استطيع بيع أرض الإسكان، كما تطرقنا الى معلومات عن برنامج سكني و حالات سحب أرض الإسكان من المالك و تعرفنا الى شروط التنازل عن أراضي الإسكان الاجتماعي و كم تبلغ مساحة الأرض في برنامج سكني.