يشير مفهوم التفكير الى أنه سلوك ناتج عن تفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة به وتعامل بشكل متواصل مع المشكلات التي تواجهه، بالإضافة الى أنه مجموعة من الأنشطة العقلية التي تعتمد على المعلومات المخزنة داخل العقل، مع العلم بأن التفكير نشاط عقلي يمارسه الإنسان في مواجهته للمواقف التي تتطلب فهم وتفسير كما أنه يقوم على مبدأ التفكير الناقد المنظم الذي يمكن للإنسان الوصول إلى مجموعة من الحلول المبتكرة من خلاله، وينقسم التفكير في الأصل الى ثلاث مستويات وهي: المستويات الدنيا الخاصة بالتذكر، وأيضاً المستويات الوسطى الخاصة بالإيضاح وعقد المقارنات والتفكير في الأسئلة الى جانب المستويات العليا الخاصة بالقدرة على حل المشكلات والتحليل والابتكار والنقد. بالإضافة الى ذلك يتطلب التفكير عدة مهارات من بينها امتلاك الخبرة الحسية والقدرة على التخلص من المعوقات التي تواجهه.  وهذا ما سوف يتم التحدث عنه في مقالنا لهذا اليوم.

معوقات التفكير الخارجية:

تتعدد معوقات التفكير الخارجية ومنها:

  1. الخوف من الفشل: يعتبر من أبرز العوامل التي تعمل على إعاقة التفكير وذلك لأنه يتسبب في التردد وفقدان الحماس الذي يساعد على حل المشكلات مما يؤدي الى فقدان القدرة على التحليل والنقد، ومن أجل ذلك لابد من العمل دائمًا على تشجيع الأشخاص وتحفيزهم على التفكير بعيدًا عن المخاوف والهواجس.
  2. مسايرة الغير: حيث أن العقل يكون في حالة من الرغبة في مسايرة الأخرين والسير في ركابهم، مما يؤدي الى عرقلة الأفراد عن البحث عن حلول للمشكلات التي يواجهونها والاعتماد على حل المشكلات بالطرق التقليدية.  ولكن يجب التنويه الى إن الاعتماد في حل المشكلات على الحلول التقليدية والنمطية قد لا يفيد كثيرًا، ولكن لا بد من الاعتماد على طرح حلول مبتكرة، من خلال وسائل وإجراءات التفكير الناقد، ولا بد من التفكير خارج الحلول التقليدية، وهو ما يطلق عليه التفكير خارج الصندوق، ومن هنا يستطيع الشخص طرح الحلول والبدائل التي يمكن من خلالها الوصول إلى حلول أكيدة وسريعة للكثير من المشكلات الطارئة والعارض.
  3. التفكير العقلاني الزائد: يحد التفكير العقلاني من إبداعية التفكير لاتخاذ القرارات بسرعة بطريقة مناسبة اتجاه الأمور المحيطة بنا، وهذا يمنع التعمق في التفكير وبالتالي عدم الوصول لطرق إبداعية أكبر لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات.

بالإضافة الى أنه هناك معوقات أخرى ومنها ما يلي:

  • فقدان الثقة بالنفس
  • الخوف من الأخطاء
  • زيادة أبعاد المشكلة وتشعُّبها
  • الميل إلى النقد بصورة أكبر
  • فُقدان الشغف والحماس
  • ضيق الوقت
  • الخوف من ردود الأفعال

كيف يمكن التغلب على معوقات التفكير؟

التفكير جزء مهم للإنجاز والإنتاجية وهنالك الكثير من الطرق الفعّالة للتغلب على معيقاته والتي سنوضحها لك كما يلي:

  1. امتلاك الثقة في النفس من أجل التحفيز العقل على التفكير والنقد والتحليل.
  2. العمل على تحليل المسلمات العامة والتي تساعد في إيجاد حلول إبداعية.
  3. تجنب إصدار الأحكام السريعة وذلك من خلال البحث عن الحقائق بدقة وتقييمها بتمهل.
  4. التقبل بأن التفكير قد يتواجد به الكثير من الأخطاء، وهذا يعمل على تطوير التفكير وكسب العديد من المهارات.

ونختتم الى هنا الحديث عن التفكير الخارجي ومعوقاته، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.