متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض قصة إسترداد الرياض أسرار تعرفها للمرة الأولى , منذ متى استعاد الملك عبد العزيز الرياض؟ الآلية التي منح بها الملك عبد العزيز للمملكة العربية السعودية حريتها ومجدها من الأسئلة التي تشغل بال كل مواطن سعودي، لذلك سنتطرق إليها في مقالنا عبر “الجنينة”، ولا سيما بالنظر إلى أن الرياض كانت تحكم سابقًا من قبل آل سعود ولكن تم ضمها لاحقًا من قبل عائلة راشد بعد أن نجح في الإطاحة بالإمام عبد الرحمن آل سعود، وأخيرًا دولة الكويت، ليعد الملك عبد الله بن عبد العزيز عدته ويضع خطته لاسترداد الرياض، فماذا عن قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة و نجاح الملك عبد العزيز في استرداد الرياض هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر الفقرات التالية في موقعنا، فتابعونا.

متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض قصة إسترداد الرياض أسرار تعرفها للمرة الأولى

سندرج لكم في نقاط متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض في مقالنا عبر موقعنا الجنينة على النحو التالي:

  • في 2 يناير 1902 م، استعاد الملك عبد العزيز أخيرًا مدينة الرياض بعد معركة طويلة.
  • على الرغم من وجود أربعين فقط من المحاربين تحت تصرفه، أصر الملك عبد العزيز على التحضير بمبادئ التشاور والمثابرة والعزم.
  • انطلق إلى الرياض في 21 رمضان عام 1319 هـ بنية الوصول إلى قصر المصمك، وقد فعل ذلك هو وجنوده بعد صلاة الفجر مباشرة، ثم حصل من العاهل الحاكم آنذاك عجلان بن محمد العجلان باقتحام القصر.
  • فعل رغم معارضة والده بسبب صغر سنه، لكنه انتهز الفرصة وبدأ في مناشدة القبائل للحصول على الدعم من أجل حشد الدعم الكافي لفتح الرياض.
  • بالإضافة إلى وجود جيش أكبر من جيش الملك عبد العزيز، فقد هزم الملك عبد العزيز الملك عبد العزيز المطب الرشيد، وكانت القوة الفعلية للجيش 80 مقاتلاً، بينما لم يكن لقوات الملك عبد العزيز سوى 60 مقاتلاً.
  • بينما خسر العدو 30 جنديًا، خسر الملك عبد العزيز 7 فقط.

قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة

تعتبر الأحداث التي وقعت بين عامي 1901 م و 1902 م من أبرز المحاولات التي أدت إلى غزو مدينة الرياض:

  • حارب الشيخ مبارك الصباح جيش ابن راشد عام 1901 م ، ورافق الشيخ مبارك عبد الرحمن الفيصل.
  • من خلال إقناع والده بالقتال إلى جانب رجاله للسيطرة على الرياض عند وصولهم إلى الدهناء، تمكن الملك عبد العزيز من تخريب جهود ابن راشد على جبهتين، والواقع أنه هرب من منطقة الشوقي إلى الرياض.
  • لكن ابن رشد علم بذلك وذهب لمواجهة الملك عبد العزيز الذي هزمه هو وجنوده في النهاية، لكنه بعد ذلك حوصر في قصر المصمك مما عزز موقف الملك عبد العزيز وزاد من قدرته على الصراع سواء في هذا الحصار الذي فرضه على خصمه أو في المستقبل، في المقابل تصدى له الشيخ مبارك بن راشد في القصيم. أراد ابن راشد النصر، وانتصر على الشيخ مبارك، ثم غادر إلى الكويت، وسرعان ما أمر ابنه بالذهاب من الرياض والعودة، ابن الرشيد يمسك بضحيته ويقتله.

مسيرة استرداد للرياض

سندرج لكم عبر نقاط الحديث عن استرداد الرياض، في مقالنا عبر موقعنا الجنينة، على النحو التالي:

  • بعد فترة وجيزة، غادر الملك عبد العزيز الرياض مرة أخرى بخطة معقدة للسفر إلى أبو جافان في عيد الفطر، وإلى الضلع الشقيب في الرابع من شوال في 3 يناير 1902 م.
  • بالإضافة إلى ذلك، قال له: “إذا ارتفعت الشمس ولم يأتكم خبرنا فعودوا إلى الكويت وكونوا رسل النعي إلى أبي وإذا أكرمنا الله بالنصر فسأرسل لكم فارسا يلوّح لكم بثوبه إشارة إلى الظفر ثم تأتوننا”، حيث ترك وراءه 20 من رجاله في الساعة الثالثة بالضبط بعد الظهر.
  • تحقق النصر على الفور بعد الصبر والتشاور والعناد في الفوز على الأعداء.
  • تحرك 40 من رجاله إلى شرقي الرياض من منطقة بساتين نخل، ومن ثم مكسوا في انتظار خروج ابن عجلان من قصر المصمك إذ أنه كان يخرج لتفقد الخيول، وعند خروجه قُتل على الفور من الملك عبد العزيز وجنوده.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض قصة إسترداد الرياض أسرار تعرفها للمرة الأولى ، وقد تعرفنا ايضا على قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة، وقد تعرفنا ايضا على مسيرة استرداد للرياض، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.