العويس وش يرجعون،أصل عائلة العويس من وين، حيث تعتبر عائلة العويس من أبرز العائلات التي تكون متواجدة في شبه الجزيرة العربية، حيث تتميز هذه العائلات بأصالة نسبها وحسبها، فقد عملت على المساهمة في تطور وتقدُّم المملكة العربية السعودية، ومن خلال مقالنا سوف يتم التحدث عن أسرة العويس، ونسبها، وأين تكون متواجدة هذه العائلة، والمنطقة التي يعودون إليها.

العويس وش يرجعون،أصل عائلة العويس من وين

ترجع أصول أسرة العويس إلى نسب هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانة بن عامر بن ساعة.

كما يقول بعض المؤرخين أن العويس تكون تابعة أصولها الرجوع إلى الدواسر وبعضهم دخل قبائل متعددة أخرى مثل قبيلة العويسي لذلك تعد هذه العائلة متنوعة.

بينهم وهناك جزء التحق إلى فصيل العماير من قبيلة بني خالد وهم يكون لهم الانتماء إلى قبيلة بني عقيل والتي تكون معروفة بولاية العصفورية بعد ان تم سقوطها لدولتهم، وهناك العصفور من قبيلة الهواجر.

أصل عائلة العويس من وين

وترجع أسرة العويس إلى قبيلة الرجبان وتعد من أبرز القبائل المتنوعة والعديدة  في كافة شبه الجزيرة العربية، بن سنان تحت تولي المعروف والمشهور.

سلطة بن غفيله وبن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن يعود كعب بن ربيعة بن عامر بن سعيد بن معاوية.

الذي تكون تابعة من قبيلة هوازن وتكون أصولها حوزان إلى بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر وبن نزار بن معاد بن عدنان وجد كافة العرب.

وتعود عائلة العصفور إلى آل بني عقيل بن عامر، ويطلق عليهم اسم عقيليتي ولديهم أبناء عمومة يلقبون عويس، حيث دخلوا الرجبان من الدواسر.

لأنهم دخلوا قبيلة الرجبان هاجر والدهم عويس منذ أكثر من مائتي عام من المنطقة التي عاش فيها في شبه الجزيرة العربية شبه المستقلة في منطقة الأفلاج.

نسب عائلة العويس

حيث يتم انحدار الكثير من الأسر العربية من عائلة العويس التي تكون متواجدة الكثير من عائلات في مدينة نجد بالمملكة العربية السعودية والجزيرة العربية تعود نسبها إلى أسرة العويس، منها ما يلي:

  • العويس الواقعة في القويعية والضاحي والدوادمي التي تكون تابعة قبيلة بني زيد.
  • والعويس المتواجدين في مناطق الأفلاج ووادي الدواسر وعويس العمّار بالدواسر.
  • ثم العويس في مناطق حريميلة الذين يكون انتمائهم إلى قبيلة قحطان.
  • العويس في منطقة النعام جنوب مدينة الرياض، 70 كيلومترًا من المملكة العربية السعودية، وهم في أصولهم من بني عقيل من منطقة قبيلة العتيبة.
  • والعويس العائدون إلى منطقة حفر الباطن وهم تابعون من قبيلة السبيعي.
  • ثم العويس الذي ينتمون من منطقة الزلفي وهم عائدون من قبيلة الأصعدة بعتيبة.
  • العويس من الخرج حيث يكون أصلهم بني تميم.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان العويس وش يرجعون،أصل عائلة العويس من وين، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول قبيلة العويس وأصولهم وانتمائهم وأماكن تواجدهم، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.