الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية، تعد اول خطوة في كافة الحسابات الكيميائية هامة جداً من اجل ان تكون الاجابة النهائية للحسابات الكيميائية دقيقة وصحيحة، حيث الخطوات المتقدمة من الحسابات الكيميائية تعتمد على اذا كانت اول خطوة للحسابات، صحيحة، لذلك في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم إجابة سؤال الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من خطوات موازنة المعادلات الكيميائية و الخطوات الاربع المستخدمة في حل مسائل الحسابات الكيميائية و مثال على موازنة معادلة كيميائية.

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

من الممكن تعريف المعادلة الكيميائية على انها هي الصيغة الكيميائية التي تقدم جميع المعلومات عن الجزيئات والعناصر التي تتفاعل، وبالإضافة الى الجزيئات التي يتم إنتاجها من التفاعل هذا، حيث قانون حفظ الكتلة ينص على أن كتلة المواد المتفاعلة ينبغي تكون متوازنة مع كتلة المنتجات، وعلى ذلك فان إجابة السؤال المطروح وهو الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية هي القيام بكتابة معادلة كيميائية موزونة للتفاعل، ومن اجل القيام بموازنة معادلة كيميائية، ينبغي أن تكون ذرات كل من الجزيئات والعناصر على جانب المنتج وهو الجانب الأيمن، والجانب المتفاعل وهو الجانب الأيسر للمعادلة، متساوية مع بعضها البعض

خطوات موازنة المعادلات الكيميائية

من اجل القيام بموازنة أي معادلة كيميائية والتي تعد هي الخطوة الأولى في كافة الحسابات الكيميائية، ينبغي القيام بأتباع الخطوات التي سوف نقوم بذكرها لكم فيما يلي:

  • القيام بتحديذ كل عنصر يوجد في المعادلة، بحيث ينبغي أن يكون عدد ذرات كل نوع من الذرات متساوياً في كل جانب من المعادلة بمجرد موازنتها.
  • القيام بمساواة صافي الشحنة على جانبي المعادلة، بحيث ينبغي أن يكون صافي الشحنة هو ذاته في كل جانب من المعادلة بمجرد موازنة ذلك.
  • عليك البدء بعنصر الذي يوجد في مركب واحد على طرفي المعادلة، والقيام بتغيير المعاملات وهي الأرقام التي توجد أمام الجزيظ أو المركب، بحيث عدد ذرات العنصر يكون هو ذاته في كل جانب من جوانب المعادلة، وتذكر من اجل موازنة معادلة، عليك تغيير المعاملات، وليس الرموز في الصيغ الكيميائية.
  • بمجرد موازنة عنصر واحد، افعل ذات الشيء مع عنصر اخر، واستمر الى ان يتم موازنة كافة العناصر، ومن الأسهل ترك العناصر التي توجد في شكلها النقي للأخر.
  • القيام بالتحقق من أن الشحنة متوازنة على جانبي المعادلة.

الخطوات الاربع المستخدمة في حل مسائل الحسابات الكيميائية

فيما يلي سوف نقوم بعرض لكم الخطوات الاربع المستخدمة في حل مسائل الحسابات الكيميائية:

  • الخطوة الأولى: هي القيام بموازنة المعادلة الكيميائية، والتعبير عن المعادلة عن طريق استخدام المولات.
  • الخطوة الثانية: القيام بتحويل جرامات المادة المعروفة إلى مولات، وإستخدم مقلوب الكتلة المولية معاملاً للتحويل.
  • الخطوة الثالثة: القيام بتحويل مولات المادة المعلومة إلى مولات المادة المجهولة، وإستخدم النسبة المولية المناسبة من المعادلة الكيميائية الموزونةبوصفها معامل تحويل.
  • الخطوة الرابعة: القيام بتحويل مولات المادة المجهولة إلى جرامات المادة المجهولة، عن طريق استخدام الكتلة المولية بوصفها عامل تحويل.

مثال على موازنة معادلة كيميائية

من اجل القيام بموزانة المعادلة الكيميائية الاتية:

CH4+O2→CO2+H2O

قم باتباع الخطوات التي سوف نقوم بذكرها فيما يلي:

  • القيام بتحديد العناصر في المعادلة وعناصر هي كتابي C، H، O.
  • تم العثور على العنصر H في مركبات CH4 و H2O.
  • هناك اربع ذرات من العنصر  H في CH4 ولكن لديك فقط 2 من العنصر H في H2O، ولهذا تحتاج إلى القيام بمضاعفة معامل H2O لموازنة المعادلة، لتصير، CH4+O2→CO2+2H2O.
  • عند النظر إلى الكربون، تستطيع أن ترى أن ثاني أكسيد الكربون والميثان ينبغي أن يكون لهما نفس المعامل، لتصير CH4+O2→CO2+2H2O.
  • القيام بتحديد معامل العنصر O، وتستطيع أن ترى أنك بحاجة إلى مضاعفة معامل O2  من اجل الحصول على 4 O في جانب المنتج من التفاعل لتصير المعادلة، CH4+2O2→CO2+2H2O.
  • يتم كتابة المعادلة النهائية عقب الموزانة الكيميائية لكل عنصر على حدى، بالشكل الاتي، CH4+2O2→CO2+2H2O.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة سؤال الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من خطوات موازنة المعادلات الكيميائية و الخطوات الاربع المستخدمة في حل مسائل الحسابات الكيميائية و مثال على موازنة معادلة كيميائية.