الاحتفال في راس السنة حلال أم حرام؟ حيث يوجد اقبال كبير من قِبل الشباب والفتيات المسلمين بالاحتفال بليلة رأس السنة وعيد الميلاد للمسيحيين فمن الضروري إلقاء الضوء على حكم المشاركة في تلك الاحتفالات مع غير المسلمين في الشريعة الإسلامية، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على حكم الاحتفال في راس السنة حلال أم حرام، كما سنتعرف على أراء العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية

كما لا يجوز لأي مسلم أو مسلمة الاحتفال بتلك الأعياد وبيوم رأس السنة من العام الميلادي، وقد اضاف العلماء إلى أنه لا يجوز لأي مسلم أن ينضم إلى النصارى وأهل الكتاب في الاحتفال بأعيادهم ولا يجوز ذلك ليتبادلوا التهاني معهم لأن هذا العيد من نوع معتقداتهم الدينية ولا ينبغي للمسلمين الاعتراف بها، وكمتا لخلص الفقهاء إلى الحكم بقوله تعالي فيما يلي:

  • حيث ورد بكتاب الله تعالى، ومن قوله تعالى في سورة الفرقان (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً).
  • أيضاً لقد ورد بالسنة النبوية عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ قد أبدلكم بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ.
  • ووفقاً لذلك فأن الاحتفال ومشاركة هؤلاء المشركين والنصارى من أهل الكتاب في أعيادهم هو غير مباح في شريعة الدين الإسلامي الحنيف، والله ورسوله أعلى وأعلم.

أراء العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

سنذكر لكم فيما يلي بعضاً من أقوال وأراء العلماء والفقهاء في حكم الاحتفال برأس السنة للمسلمين، والتي جاءت على النحو التالي وهي:

  • أن الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله قد قال انه لا يجوز لمسلم أو مسلمة أن يشترك مع النصارى واليهود وغيرهما من الكفار في أعيادهم، ويجب على المسلمين ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول صلَّ الله عليه وسلَّم قد حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
  • كذلك قد قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله قد قال “لا يحل للإنسان أن يجاملَ كافرًا على حساب دينه، ولو كان هذا الكافر قد أحسن إليه كثيرًا؛ لأن الدِّينَ مقدَّم على كل شيء، وبناءً على هذه القاعدة لا يحل للطالب أن يبعث إلى أستاذه تهنئة بالشعائر الدينية، كأعيادهم التي تكون على رأس السنة الميلادية، أو عيد الميلاد، فمَن فعل ذلك فقد أتى إثمًا كبيراً”

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، الاحتفال في راس السنة حلال أم حرام؟، حيث تعرفنا على حكم الاحتفال من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كذلك قد ذكرنا لكم أراء العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية.