ما هو حيوان الوبر، يتم تصنيف حيوان الوبر من ظلمني الثدييات الصغيره التي تحتوي على الحوافر وتوجد حيوانات وبارك أفريقيا وجنوب غرب آسيا كما ويطلق عليه اسم الارنب الصخري او ال كونيس ، كما ويبلغ طول حيوان الوبر تقريبا ما بين 30 الى 50 سنتيمتر،ويبلغ وزنه ما بين 4 الى 5 كيلوغرام.

كما يمتلك حيوان الوبر على زوج من القواطع وتوجد في الفك العلوي من الأسنان كما وتنمو هذه القواطع بشكل مستمر ويحتوي ايضا على في الفك السفلي على أربعة قواطع،وله أضراس تشبه أضراس حيوان الكركدن وهي أضراس صغيرة كما ويتمتع جسمه أنه يغطيها الفرو ولديه سيقام من قصيره ونحيفه وآذان وذيل قصير كما ويمتلك حوافر على أصابع قدميه وله القدرة على التشبث بالأسطح المنحدرة والتسلق بسبب وجود لديه أخمص مبطن ورطب.

غذاء حيوان الوبر.

يمكن أن يتغذى حيوان الوبر بشكل رئيسي على الشريرات والأغصان والحشائش ومن الممكن أن يختار النوع المفضلة وهو الفواكه والتوت والبراعم فهو لديه القدرة على التسلق والوصول الى الاجزاء الطازجة والنعم من الشجيرات والأشجار العالية.

تتعدد أنواع الحيوان الوضع فهناك نوع من هذه الأنواع ما يتغدون على بيض الطيور والسحالي والحشرات فهذا النوع يعتبر من فصيلة القوارض و هي الحيوانات التي تتغذى على اللحوم والعشب.

اقرأ أيضاً :ما هو حيوان الوشق

سلوك حيوان الوبر:

يتميز حيوان الوبر أنه يمتلك على حاسة الشم والسمع القويه فهو لديه القدرة على أن يكون نشيطا في النهار وكذلك في الليل ويمكن أن يتغذى ويحصل على الغذاء في الظلام باعت ماله على هاتين الحاسبين القويتين فهو من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش مع بعضها البعض فمن الممكن أن تتكون مجموعات هذه الحيوانات 50 فردا و يكون رئيسا عليها الذكور فاهيتا تبادل المنفعة في ما بينها فمثلا تقسموا المجموعة الى قسمين منها ما يتغذى ومنها ما يكون في طرف الحراسة وكذلك العكس ،حيث يتم التعامل فيما بينهم باصدار العديد من الاصوات ب في الجهه الحارسة او المجموعة التي تقوم بالحراسة تصدر أصواتا للمجموعة الأخرى في حالة وجود أي خطر ، ومن الحيوانات التي تشكل خطر على حيوان الوبر هي الفهود والثعابين والطيور الجارحة والقطط البرية.

أماكن وعيش حيوان الوبر.

هناك العديد من الأماكن التي يتواجد فيها حيوان الوبر حيث يتركز و حيوان الوبر بشكل كبير في جميع أنحاء القارة الأفريقية وكذلك من الممكن ان يتواجد في الشرق الأوسط وفي المناطق ذات التضاريس الصخرية هو الحيوان الذي يبحث عن الصدوع في الصخور أو الأشجار المجوفة للعيش فيها،وهذه الأماكن يختارها حيوان الوبر لأنه يصعب على الحيوان المفترس الوصول اليها او لصغارها.

نظام التزاوج إلى حيوان الوبر.

يقوم حيوان الوبر الصخري بتعدد الزوجات حيث انه يعد من الحيوانات التي تقوم بتعدد الزوجات ويمكن لذكر واحد أن يقوم بالزواج من ثلاثة الى سبعة إناث في مساحة يمكن تقديرها 4000 متر مربع ،كم وان الفترة التي يقوم بها بتزوج هذا الحيوان هي فترة شهر أغسطس إلى شهر نوفمبر.

ما هي أصناف حيوان الوبر.

يوجد العديد من أصناف في حيوان الوبر حد يمكن ان نعدد هذه الاصناف في ما يلي :

  • الوبر الصخري
  • الوبر ذو النقطة الصفراء.
  • الوبر الشجري الغربي .
  • الوبر الشجري الجنوبي.

 

ومن هذه المعلومات نكون قد ختمنا مقالنا هذا بتعرف على حيوان الوبر والمعلومات التي تختص بهذا الحيوانات من حيث طريقة عيشه ومكان عيشه وطريقة حصولها على الغذاء وايضا طريقه التزاوج والأصناف التي يتألف منها حيوان الوبر.