حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب، لأن ليلة رأس السنة هي إحدى الاحتفالات التي يتم مناقشتها على نطاق واسع والتي قامت الشريعة الإسلامية إضاءة وافية، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب، بالإضافة إلى رأي كبرى المواقع الإسلامية فيه بالاستناد إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب

أفاد موقع إسلام سؤال وجواب عن حرمانية الاحتفال برأس السنة الميلادية، ووصفوا الفتوى على النحو التالي:

“له في الاحتفال بما يسمى بأعياد رأس السنة: فهذا أمر منكر لا يجوز، لأنه من المعلوم أن المسلمين ليس لهم عيد سوى الفطر والأضحى، وعيد الأسبوع الذي هو يوم الجمعة، وأي احتفال بعيد آخر فهو ممنوع، ولا يخرج عن أحد أمرين: البدعة، إن كان الاحتفال به على وجه التقرب إلى الله، بالاحتفال بالمولد النبوي، والتشبه بالكفار: إن كان الاحتفال على وجه العادة لا القربة؛ لأن إحداث الأعياد المبتدعة هو من فعل أهل الكتاب الذين أمرنا بمخالفتهم، فكيف إذا كان هذا الاحتفال بعينه عيدا من أعيادهم”.

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة

مجموعة من الأدلة الشرعية التي يجب توضيحها دفعت العلماء إلى تحريم الاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة، ومن ذلك ما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: “لتتَّبعنَّ سنَّةَ من كانَ قبلَكم باعًا بباعٍ، وذراعًا بذراعٍ، وشبرًا بشبرٍ، حتَّى لو دخَلوا في جُحرِ ضبٍّ لدخلتُم فيهِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ اليَهودُ، والنَّصارى؟ قالَ: فمَن إذًا”.

لأن المسلمين لا يحتفلون بليلة رأس السنة لأن ذلك مخالف لعقيدتهم ومن غير اللائق أن يتصرف المسلمون بطريقة لا تتفق مع دينهم، وقد حُذر من ذلك بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غير موضعٍ من المواضع، ولما لذلك من أثر كبير في تثير سواد المخالفين للإسلام، ولما يكون في تلك الاحتفالات من منكر عظيم.

حكم المشاركة في احتفال بعيد رأس السنة الميلادية

يتفق علماء المسلمون على أن من المحرمات مشاركة المسيحيين أو اليهود في أعيادهم، بدلاً من ذلك، يجب الابتعاد عنها وترك ذلك بشكل نهائي، فقد قال الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم: (من تشبه بقوم فهو منهم)، هذا في الأساس بمثابة تحذير لجميع المسلمين بعدم تقليد الكفار في الفكر أو الكلام أو السلوك، والمشاركة مع المشركين في أعيادهم هو من التعاون معهم على الإثم والضلالة والعدوان.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم حكَم الاحتفاَل برَأس السنة الميلادية الإسلام سؤال وجواب، كما و نكون وضحنا لكم في مقالة اليوم دليل تحريم الاحتفال برأس السنة، ولماذا لا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية؟، وحكم المشاركة في احتفال بعيد رأس السنة الميلادية.