إستراتيجية التسميع من إستراتيجيات زيادة الفهم والتركيز،لا جدوى من قراءة أو دراسة أو بحث أي موضوع دون التركيز والقدرة على فهم المحتوى جيداً، حيث تم تطوير العديد من الخطط والنصائح والبرامج التي تعمل على زيادة مستويات تركيز الطلاب وغيرهم ليكونوا قادرين على فهم وإنتاج و القيام بالعمل المطلوب منهم بطريقة دقيقة وجيدة.

إستراتيجية التسميع من إستراتيجيات زيادة الفهم والتركيز

حيث هناك خمس استراتيجيات لزيادة الفهم والتركيز و هي: “استراتيجية التسميع، واستراتيجية تدوين الملاحظات ، واستراتيجية الخرائط والجداول ، استراتيجية الأسئلة ، استراتيجية التلخيص”،و تختلف قدرات الإنسان على الفهم والتركيز لأسباب مختلفة ، بعضها وراثي وبعضها مرتبط ببعض المشاكل ، بعضها جسدي والبعض الآخر نفسي ، ويعاني العديد من الأطفال والطلاب بالمراحل الدراسية المبكرة من ضعف التركيز ، لذلك يمكن استخدام الاستراتيجيات السابقة لتجنب مثل هذه المشاكل.

  • الإجابة : هي العبارة صحيحة

أسباب ضعف التركيز

يعد ضعف التركيز مشكلة شائعة للعديد من الطلاب والأشخاص في مراحل مختلفة من الحياة ، وهذه المشكلة لها أسباب مختلفة من بينها:

  • سوء التغذية: الأكل العشوائي وغير المتنوع والاعتماد على الأطعمة المعلبة والجاهزة لا يمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ، لذلك يوصى دائمًا باتباع أنظمة غذائية صحية ومتنوعة.
  • عدم التقيد بمواعيد الوجبات وعدد الوجبات: كثير من الناس يجهلون ضرورة الالتزام بأوقات الوجبات وعدم تفويت أي منها وخاصة الإفطار قبل التوجه إلى المدرسة أو العمل.
  • نقص الثيامين أو فيتامين ب 1: يلعب هذا الفيتامين دورًا رئيسًا في عمل الأعصاب ، ونقصه في الجسم يؤدي إلى فقدان التركيز والتوتر والإرهاق المستمر.

اقرأ أيضاً : ايسر سلاح للتخلص من الذباب هو النظافه

العوامل التي تؤثر على التركيز والفهم

يختلف مدى الانتباه والتركيز من شخص لآخر لعدة أسباب ، حيث يعاني عدد من الأشخاص صعوبة في التحكم في المشتتات من حولهم ، و من الممكن أن يقوم العمر وقلة النوم بالتأثير على التركيز كذلك، كما أن أغلب الناس ينسون الأشياء بكل سهولة أكبر مع تقدمهم في العمر ، يمكن أن يترافق انخفاض التركيز مع فقدان الذاكرة وإصابات في الرأس أو الدماغ ، مثل الارتجاج ، و أيضاً بعض حالات الصحة العقلية التي يمكن أن تؤثر على التركيز ، وهذه هي أهم العوامل غير المرضية أو العوامل العمرية التي قد تؤثر على مدى تركيز الطالب وفهمه:

  • التفكير في شيء آخر خلال القراءة أو الدراسة.
  • مشاكل عائلية.
  • ان يكون هناك مشتتات حول الطالب كالهاتف أو الألعاب.
  • الضرب أو العنف ضد الطالب.
  • الخوف من العواقب الأكاديمية.

سُبل لزيادة التركيز والفهم

هناك العديد من النصائح التي من الممكن اتباعها لزيادة مستويات التركيز عند الأفراد ، ومن أبرزها:

العمل على تشيتت العقل من الإفراط في التفكير

لا تنتهي ضغوط الحياة اليومية وتتسبب في تلف خلايا الدماغ مما يؤدي الى ضعف قدرة الدماغ على تحليل المعلومات وفهمها بدقة والتعامل معها بالشكل المطلوب ، لذلك ينصح دائمًا بالحصول على قسط وافر من الراحة ، والابتعاد عن الهموم والتفكير في المشاكل لفترة طويلة ، وممارسة الهوايات والرياضات التي تعمل على سحب الطاقة السلبية من الجسم و تمده بطاقة إيجابية.

التغذية الجيدة

إن تناول غذاء غني ومتوازن يحتوي على عناصر غذائية متنوعة سيحسن أداء جميع أجهزة الجسم ، بما في ذلك الدماغ والأعصاب وجميع الأجزاء التي تساهم في رفع معدلات الفهم والتركيز عند الإنسان ، والتركيز على تلك الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 وفيتامينات ب بأنواعها مثل تناول اللحوم الحمراء والمكسرات والخضروات و الحليب والفواكه الطازجة.

زيوت عطرية

أظهرت العديد من الدراسات والتجارب والأبحاث مقدرة الزيوت العطرية على تهدئة الأعصاب و تقليل التوتر و زيادة مستويات الفهم والتركيز والقدرة على العمل والإنجاز ، ومن أهم هذه الزيوت:

  • زيت الليمون: يعمل على تقوية مناعة الجسم لأنه غني بالفيتامينات التي تقوم بتنشيط عمل خلايا الدم البيضاء و المساعدة على مقاومة الأمراض و القيام بتنشيط الدورة الدموية و عليه رفع القدرات العقلية للفرد وقدرته على الفهم والتركيز.
  • زيت العرعر: يعمل على زيادة معدلات الفهم والتركيز عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتقليل تأثير الإجهاد و التوتر و يساعد على النوم والاسترخاء.
  • زيت النيرولي: هو زيت مستخلص من أزهار البرتقال المر أو الليمون ، فهو يقوم بمحاربة القلق والتوتر ، و يخفض من ارتفاع ضغط الدم و يرفع من معدلات التركيز.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا الإجابة عن إستراتيجية التسميع من إستراتيجيات زيادة الفهم والتركيز،كما تتطرقنا الى أسباب ضعف التركيز العوامل التي تؤثر على التركيز والفهم و سُبل لزيادة التركيز والفهم.