لماذا سمي البحر الأسود بهذا الاسم، قد يسمع البعض منا عن البحر الأسود لكن الكثير منا لا يعرف لماذا سمي البحر الأسود بهذا الاسم. خاصة إن لون المياه في أي بحر تكون زرقاء فما السر وراء تسمية هذا البحر بهذا اللون، وهذا ما سوف نوضحه لكم في موقعنا الجينية.

البحر الأسود

البحر الأسود (عُرٍف قديمًا ببحر البنطس) هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش. تبلغ مساحة البحر الأسود 436,400 كم² (باستثناء بحر آزوف)، أقصى عمق يساوي 2,212 م، وحجم يساوي 547,000 كم³.
المدن الهامة على طول الساحل تشمل باتومي، بورغاس، كونستانتا، جيرسون، هوبا، إسطنبول، سوخومي، طرابزون، فارنا، يالطا وزونغولداق ،كيرتش، مانغالايا، نافوداري، نوفوروسيسك، أوديسا، أوردو، بوتي، ريزا، سينوب، سامسون، سيفاستوبول، سوتشي، سوزوبول.
البحر الأسود لديه توازن ماء إيجابي؛ بما معناه أن صافي تدفق المياه يساوي 300 كم³ سنويًا من خلال مضيق البوسفور والدردنيل في بحر أيجه. مياه البحر المتوسط تتدفق إلى البحر الأسود كجزء من تبادل هيدرولوجي مزدوج. تدفق البحر الأسود أكثر برودة وأقل ملوحة، ويطفو على مياه البحر المتوسط الأشد حرارة وملوحة – نتيجة للاختلافات في كثافة الناجمة عن الاختلافات في الملوحة – مما أدى إلى طبقة تحت سطحية من الماء فيها نقص من الأوكسجين.

سبب تسمية البحر الأسود

قديماً قام اليونان بإطلاق اسم (البحر القاسي) على البحر الأسود (بالإنجليزية: The Black Sea)؛ وهذا يعود بسبب صعوبة التنقل فيه، ووجود القبائل المُعادية لليونان على شواطئه، وبعد فترة من الزمن تخللها نجاح اليونان في استعمار شواطئ البحر الأسود أطلقوا عليه اسم (البحر المضياف)، وبالنسبة لاسمه الحالي (البحر الأسود) فسبب التسمية يحول إلى فرضيتين الأولى هو أنّ البحارة يرون مياهه غامقة جداً يقترب لونها من اللون الأسود؛ وذلك يتجه بسبب العواصف الشديدة في فصل الشتاء. أمّا الفرضية الثانية تعتمد على حقيقة أنّ مياه البحر الأسود مليئة و تحتوي على كبريتيد الهيدروجين، وفي طبقاته العميقة لا يوجد أي كائنات حيّة سوى بكتيريا الكبريت، لهذا فإنّ السفن والحيوانات والنباتات الميتة التي تغرق على عمق أكبر من مئة و خمسون متراً ،وتبقى لفترة طويلة تُغطى بحمأة سوداء بسبب التركيز العالي لكبريتيد الهيدروجين مما يجعل لون البحر أسود.

الأهمية الاقتصادية والإستراتيجية للبحر الأسود

البحر الأسود هو الطريق البحري الوحيد الذي لم يتجمد في معظم أيام السنة  وهو يتصل مع روسيا الاتحادية وأوكرانيا كما أنه الطريق البحري الوحيد إلى بلغاريا ورومانيا ومن خلاله تتصل الدول المحيطة به فيما بينها وتنفذ إلى دول أوروبا الشرقية ودول العالم ويعد البحر الأسود منتجعاً صيفياً يذهب إليه المصطافون كل عام وذلك بفضل المناخ اللطيف والينابيع المعدنية والشواطئ الجميلة ولا سيما في شبه جزيرة القرم وسواحل القفقاس كما يحتوي البحر الأسود على مواقع صيد أسماك جيدة وتحظى روسيا وأوكرانيا بنحو ثلثي كمية الصيد ومن أهم موانئه موانئ(خيرسون و سيفاستوبل و اوديسا و اليتشوفسك و يوجني ) في اوكرانيا و ميناء أوديسا ونوفورسيسك وباطومي وسوتشي على السواحل الشمالية والشمالية الشرقية وبورغاس وفارنا فيبلغاريا وكونستانتا في رومانيا وإسطنبول وسامسون وطرابزون في تركيا.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان لماذا سمي البحر الأسود بهذا الاسم وسردنا بعض المعلومات عن البحر الأسود والأهمية الاقتصادية والإستراتيجية للبحر الأسود