أين تقع مدينة الأحساء؟، الأحساء هي أحد المحافظات ذات التراث العريق، اذ ذكر أنها كانت تضم مدن قد اندثرت كمدينة واسط والناظرة وجواثا، والأحساء تعد أحد أكبر واحات النخيل العربية، وأطلق عليها بحر النخيل بسبب لكثرة عدد أشجار النخيل الموجودة فيها، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على موقع مدينة الأحساء. 

أين تقع مدينة الأحساء؟ 

  • مدينة الأحساء تقع بالقسم الشرقي من المنطقة الشرقية من السعودية، وتتكون مدينة الأحساء من مدينتي المبرز والهفوف، وهي واحدة من أكبر محافظات السعودية، إذ تصل مساحتها لما يقرب من 430 ألف كم2، وهو ما يعادل ربع مساحة السعودية. 
  • ويحدها  من الشمال الخليج العربي ومحافظة بقيق، أما يحدها من الجنوب دولة عمان، كما يحدها من الشرق خليج سلوى، بينما من جهة الغرب توجد صحراء الدهناء، كما يبلغ عدد سكان مدينة الإحساء نحو مليون ومائتان وعشرون نسمة.
  • وتعد مدينة الهفوف المركز الرئيسي لمحافظة الأحساء، وهذا بسبب وجود أغلب الدوائر الحكومية فيها، وقد كانت مدينتي المبرز والهفوف بالبداية منفصلتين، وكان لكل منهما سور مستقل يفصل بينهم، بينما اليوم وبعد التوسع العمراني صارت المدينتان متصلتان لتشكلان معاً حاضرة واحدة. 
  • اشتهرت مدينة الأحساء في العيون، وتشتهر أيضا في كونها واحة زراعية، إذ تغطي أراضيها أشجار النخيل، التي بلغ عددها لثلاث مليون شجرة نخيل، وأنها تعد ملجاً للناس الذي يهربون من حياة الصحراء الشاقة والمتعبة. 

أهم معالم مدينة الأحساء 

  • قصر إبراهيم: كان هذا القصر مركزاً لحامية الدولة العثمانية، وهو من المعالم التاريخية التي تدل على براعة البناء والتصميم، ويجمع هذا القصر بين الطرازين العسكري والإسلامي، ويشمل القصر مسجد كبير فيه قبة ضخمة. 
  • جبل القارة: ويعد هذا الجبل من أهم معالم المغامرة والأثارة بمدينة الأحساء، والذي يتمتع في إطلالة مدهشة على مساحات كبيرة من الحدائق وأشجار النخيل، ويتكون هذا الجبل من صخور رسوبية لونها قريب للأحمر، وأهم ما يميز كهوف هذا الجبل هو طقسها الدافئ شتاءً والبارد صيفاً. 
  • متحف الأحساء: يشمل هذا المتحف عدد من الحرف والمنسوجات اليدوية، وينظم عدد من العروض الفلكلورية. 
  • منتزه الأحساء: يقع منتزه الأحساء بمدينة العمران، وكان المنتزه مجرد مشروع لوقف زحف رمال الصحراء على مدينة الأحساء، لكنه تحول لغابة جميلة مع زراعة الأشجار، وأصبح من المناطق المفضلة للشباب والعائلات.

مناخ مدينة الأحساء

يتميز مناخ مدينة الأحساء في الحرارة بفصل الصيف، بينما في فصل الشتاء يتميز مناخها بكونه بارد وممطر، كما تتساقط على المدينة الأمطار في فصلي الشتاء والخريف، كما تتعرض المدينة أحياناً للعواصف الرملية. 

اقرأ أيضا: اين تقع قلعة عريف في السعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “أين تقع مدينة الأحساء ؟”، حيث تعرفنا على موقع مدينة الأحساء والمدن التي تحددها، مناخها في فصلي الشتاء والصيف، وعلى أهم معالم مدينة الأحساء، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.