هل يستطيع الحوت العيش خارج الماء ؟ و يتسأل الكثيرون حول هذا الموضوع ، فالحوت يعد من أضخم المخلوقات في البحر ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على إن كان يستطيع الحوت العيش خارج الماء أم لا يستطع.

آليّة تنفُّس الحوت

على الرغم من أن الحوت يعيش في الماء ، إلا أنه من الثدييات التي تتنفس الهواء الجوي و لها زوجان من الرئتين مثل الثدييات الأخرى ، باستثناء أنه يدخل و يخرج من الهواء من خلال فتحة أو فتحتين ، حسب نوع الحوت تُعرف الفتحة الموجودة أعلى رأسها بفتحة النفث.

التنفس بواسطة فتحة النفث

يحدث الزفير عندما يصعد الحوت إلى سطح الماء و يتدفق الهواء الغني بثاني أكسيد الكربون من الفوهة ، يمتلك الحوت جهاز تنفسي فريد تسمح له بالبقاء تحت الماء لفترات طويلة دون امتصاص الأكسجين ، يأخذ الحوت نفسًا من الهواء النقي و يغطس مرة أخرى ، كما يمكن مشاهدة الرذاذ الضبابي الذي يخرج من فتحة النفث الخاص به من مسافات بعيدة.

التنفس بواسطة الرئتين

نظرًا لأن رئتي الحوت تتكيفان مع بيئته البحرية ، فهي صغيرة الحجم ولا تمتلئ بالكثير من الهواء ، هذا لأنها عندما تمتلئ بالهواء فإنها تتصرف مثل بالون أو عوامة ، مما يحد من قدرة الحوت على الغوص لأعماق كبيرة ، و لتقليل كمية الهواء في الرئتين عندما يغطس الحوت في الماء ، يتم توزيع كمية الهواء بين الرئتين و عضلات الجسم التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الهيموغلوبين ، و هي بروتينات وظيفتها الأساسية تبادل الأكسجين و نقله بين الدم و العضلات.

هل يستطيع الحوت العيش خارج الماء ؟

اعتمادًا على أنواع الحيتان ، أعتقد أن النطاق الزمني يتراوح بين 5 و 1.5 ساعة ، لا تستطيع الحيتان العيش على الأرض لأن أجسامهم لم تتطور بشكل كافٍ ، على سبيل المثال ، في الماء ، يعمل الضغط بنفس الطريقة في جميع الاتجاهات ، ولكن على الأرض ، نشعر بشكل أساسي بالقوة في اتجاه واحد (لأسفل) ، بدون ماء لإبقائها باردة ، ترتفع درجة حرارتها و تفقد الكثير من الماء من خلال التبخر من رئتيها ، حتى لو عادت إلى الماء ، تموت العديد من الحيتان بعد بضع ساعات لأن وزنها الهائل يسبب إصابات سحق تطلق المفرقعات السامة في دمائهم عند إزالة الضغط.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا هل يستطيع الحوت العيش خارج الماء ؟ ، وقد وضحنا لكم آليّة تنفُّس الحوت ، و التنفس بواسطة فتحة النفث ، و التنفس بواسطة الرئتين.